بيان حول إنتهاك الملكية الفكرية لموقع حيوان

إضغط هنا لقراءة البيان
«موقع حيوان» أول قاعدة بيانات للحيوانات البرية المتواجدة في الوطن العربي

الحوت القاتل أو حوت الأوركا


Killer Whale

الحوت القاتل أو حوت الأوركا


Killer Whale

تسمية الحوت القاتل

الإسم بالعربية: الحوت القاتل أو حوت الأوركا

الإسم بالإنجليزية: Killer Whale/Orca

الإسم بالفرنسية: Epaulard/Orque


الإسم العلمي: (Orcinus orca  (Linnaeus, 1758


مرادفات الاسم العلمي (Synonyms)

(Delphinus orca (Linnaeus, 1758

(Orcinus glacialis (Berzin & Vladimirov, 1983

(Orcinus nanus  (Mikhalev, Ivashin, Savusin & Zelenaya, 1981

التصنيف العلمي للحوت القاتل

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة مزدوجات الأصابع -Cetartiodactyla-
الفصيلةالدلافين المحيطية -Delphinidae-
الجنسالحوت القاتل -Orcinus -

حالة حفظ الحوت القاتل في الطبيعة

ملاحظة: تتواجد جماعة فرعية (Subpopulation) من الحيتان القاتلة منحصرة بين المغرب و إسبانيا و البرتغال و هي مهددة بالإنقراض بشكل حرج (CR) وفقًا لمعايير القائمة الحمراء (IUCN Red List).

وصف الحوت القاتل

يعتبر الحوت القاتل أكبر دلفين يعيش في البحار و المحيطات. له جسم قوي ثخين. يبلغ متوسط طول الإناث حوالي 8.5 م، بوزن يقارب 7.5 طن، أما الذكور فيصل طولها إلى 9.8 م، بوزن يقارب 10 أطنان. يصل متوسط طول الصغار حديثة الولادة 2م بوزن يتراوح ما بين 150 إلى 200 كغ. الرأس صخم و مستدير. الزعنفة الظهرية مثلثية الشكل و مدببة، تقع في منتصف الظهر، يبلغ طولها 2 م عند الذكور، أما عند الإناث و الصغار فهي منحنية قليلا على شكل منجل، يبلغ طولها حوالي 0.9 م. الزعانف الصدرية متطاولة بشكل دائري. الزعنفة الذيلية كبيرة، سوداء من أعلى و بيضاء من أسفل، يظهر شق في وسطها، يبلغ طولها حوالي 2 م. يحتوي كل فك من 10 إلى 14 زوجا من الأسنان الحادة و العريضة. لون الظهر أسود، تظهر بقعة صغيرة بيضاوية الشكل خلف العين لكلتا الجهتين بلون أبيض، بقعة رمادية بيضاء خلف الزعنفة الظهرية على شكل سرج. بقعة كبيرة بيضاء اللون تمتد من الفك السفلي إلى غاية أسفل الذيل، تتسع بإتجاه الأعضاء التناسلية، تكون هذه البقعة طويلة و ضيقة عند الذكور، عريضة تقريبا دائرية عند الإناث. تختلف ألون الحوت القاتل، تمركز و حجم هذه البقع حسب السلالة التي ينتمي إليها(بالنسبة للحيتان القاتلة التي تعيش في شمال شرق المحيط الهادئ تنقسم إلى ثلاثة أنواع: مقيمة و مهاجرة و محيطية، تختلف فيما بينها في اللون و كتلة الجسم و حجم الزعنفة الظهرية، أما بالنسبة للتي تعيش في القطب الجنوبي تنقسم أيضًا إلى ثلاثة أنواع تتميز بالإختلاف في الحجم و لون بقع الجسم). يطلق نفثات يصل إرتفاعها من 1 إلى 2 م.

صور الحوت القاتل

قياسات الحوت القاتل

الطول الإجماليHB07 - 9.8 م*
الوزنW7000 - 10000 كغ

*الذكور أكبر من الإناث.

HB: Length of the Head and the body ; W: Weight

النظام الغذائي
ماذا يأكل الحوت القاتل ؟

يترأس الحوت القاتل هرم السلسلة الغذائية بإعتباره أكبر حيوان مفترس في المحيطات. يتغذى على عدد متنوع من الفرائس كالأسماك (أسماك القرش، أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء، الهلبوت، سمك الرنجة، السلمون)، رأسيات الأرجل (الحبار و الأخطبوط)، السلاحف البحرية، كما يتغذى على الثدييات البحرية (الفقمات، أسود البحر، الفيلة البحرية، ثعالب الماء، الدلافين، خنازير البحر، الحيتان البيضاء، حيتان العنبر، حيتان المنك وغيرها من الحيتان)، الطيور البحرية مثل طائر البطريق. تتغذى الحيتان القاتلة في المتوسط ​​على 45 كغ من الطعام يوميًا، و بإمكانها أن تأكل أكثر من ذلك بكثير.
هل الحوت القاتل يأكل البشر؟ 
لم تُسجّل أي حالات هجوم للحيتان القاتلة على البشر من قبل في الطبيعة، إلا أنه، في حالة الأسر، تم تسجيل العديد من الهجومات من طرف الحيتان على مدربيها، البعض منها كانت هجمات خفيفة و الأخرى مميتة، أدت بضحاياها للموت تأثراً بالجروح أو غرقاً، كان آخرها، هجوم الحوت تيليكوم على المدربة داون برونشو عام 2010 في حديقة الحيوان “سي وورلد أورلاندو” بفلوريدا.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش الحوت القاتل ؟

الموئل

الحيتان القاتلة حيوانات إجتماعية، يعيش معظمها في مجموعات تتكون عادة من 20 فردا أو أكثر. يعيش الحوت القاتل في جميع بحار و محيطات العالم. تفضل الحيتان القاتلة عادة الأعماق التي تصل إلى 300 م. تتواجد بالمناطق القطبية الشمالية و الجنوبية، تفضل المياه الساحلية الباردة المعتدلة مثل مياه اليابان و ألاسكا، و هذا ما يفسر سبب ندرتها في مياه البحر الأبيض المتوسط. يعتبر الحوت القاتل أو حوت الأوركا من الأنواع المهاجرة.

الدول التي يتواجد فيها الحوت القاتل

الجزائر، المغرب، تونس، الإمارات العربية المتحدة، موريتانيا، سلطنة عمان، الصحراء الغربية، اليمن، الصومال، جيبوتي، جزر القمر، إيران، ساموا الأمريكية، جزيرة أنغويلا، القارة القطبية الجنوبية، ارخبيل أنتيغوا و بربودا، الأرجنتين، جزيرة أروبا، استراليا، الباهاما، بنغلاديش، بربادوس، بليز، بنين، ارخبيل برمودا، بونير وسينت أوستاتيوس وسابا، البرازيل، إقليم المحيط البريطاني الهندي، بروناي دار السلام، جمهورية الرأس الأخضر، كمبوديا، الكاميرون، كندا، جزر كايمان، شيلي، الصين، جزر كوكوس (كيلينغ)، كولومبيا، الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جزر كوك، كوستاريكا، كوبا، كوراساو، كوت ديفوار، الدنمارك، دومينيكا، جمهورية الدومنيكان، الاكوادور (غالاباغوس)، السلفادور، غينيا الإستوائية، جزر فوكلاند (مالفيناس)، جزر فراو، فيجي، فرنسا، غيانا الفرنسية، بولينيزيا الفرنسية، الأقاليم الجنوبية الفرنسية، الغابون، غامبيا، غانا، جبل طارق، جرينلاند، غرينادا، جوادلوب، غوام، غواتيمالا، غينيا، غينيا بيساو، غيانا، هايتي، قلب الجزيرة و جزر ماكدونالز، هندوراس، أيسلندا، الهند، إندونيسيا، إيرلندا، إيطاليا، جامايكا، اليابان، كينيا، كيريباس، ليبيريا، مدغشقر، ماليزيا، جزر المالديف، جزر مارشال، مارتينيك، المكسيك، ولايات ميكرونيزيا الموحدة، موناكو، موزامبيق، ميانمار، ناميبيا، ناورو، هولندا، كاليدونيا الجديدة، نيوزيلندا، نيكاراغوا، نيجيريا، نيوي، جزر مريانا الشمالية، النرويج، باكستان، بالاو، بنما، بابوا غينيا الجديدة، بيرو، الفلبين، بيتكيرن، البرتغال، بورتو ريكو، روسيا، سانت بارتيليمي، سانت هيلانة وأسنسيون و تريستان دا كونا، سانت كيتس ونيفيس، القديسة لوسيا، سانت مارتن (الجزء الفرنسي)، سانت بيير وميكلون، سانت فنسنت وجزر غرينادين، ساموا، السنغال، سيرا ليون، سنغافورة، سينت مارتن (الجزء الهولندي)، جزر سليمان، جنوب إفريقيا، جورجيا الجنوبية و جزر ساندويتش الجنوبية، إسبانيا، سيريلانكا، سورينام، سفالبارد و جان ماين، تايوان، مقاطعة الصين، جمهورية تنزانيا المتحدة، تايلاند، تيمور ليشتي، توغو، تونغا، ترينداد و توباغو، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة (جزيرة ألوتيان، جزيرة هاواي)، جزر الولايات المتحدة البعيدة الصغرى، أوروغواي، فانواتو، جمهورية فنزويلا البوليفارية، فييت نام، جزر العذراء البريطانية، جزر فيرجن، الولايات المتحدة، واليس و فوتونا.

من المحتمل أن يتواجد هذا النوع في كل من

مصر، المملكة العربية السعودية، سوريا، ليبيا، السودان، الكويت، قطر، البحرين، لبنان، أنغولا، بلجيكا، تركيا، جزيرة الكريسماس، كرواتيا، قبرص، إريتريا، فنلندا، اليونان، هونغ كونغ، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، مالطا، مايوت، الجبل الأسود، مونتسيرات، جزيرة نورفولك، لارينيون، سان تومي و برينسيبي، سيشيل، السويد، توكيلاو، جزر تركس و كايكوس، توفالو.

التكاثر لدى الحوت القاتل

موسم التكاثرعلى مدار السنة (غالبا في فصل الصيف)
مدة الحمل 488-435 يوم
عدد الصغار01
عدد البطون 01 كل 03 سنوات أو 10 سنوات
سن البلوغ الجنسي ♀11-10 سنة
سن البلوغ الجنسي ♂14-13 سنة

الأيض و الإستقلاب لدى الحوت القاتل

درجة حرارة الجسم النموذجية 36 ºم
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى Maximum longevity 50 - 80 سنة في الطبيعة

°م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
و : واط  = W: watt
و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

 

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة الحوت القاتل (للباحث)

VHF أنظمة الإرسال و التتبع VHF Transmitting Systems، نظام القياس عن بعد، GPS / أنظمة أرغوس مارين Argos Marine Systems TGM، أجهزة إرسال Argos Marine TAM، نظام القياس عن بعد، أنظمة إيريديوم البحرية SeaTrkr GPS/Iridium Marine Systems ، جهاز لتتبع وكشف الاصوات، يستخدم القوس والنشاب لأخذ عينات الخزعة عن بعد، القياس عن بعد بالأقمار الصناعية، التلسكوب، المناظير، نظام التمييز بالصور الفوتوغرافية، كاميرا احترافية، كاميرات للتصوير تحت الماء، معدات التنفس (خزان الاوكسجين، منظم ذاتي، منظم، أنبوب التنفس)، بدلة غطس، نظام الوزن، الحاسوب او العقل الالكتروني للغطس، جوارب الغطس، مقياس العمق، مقياس الضغط، بوصلة، سكاكين الغوص، أضواء الغوص منصات ووسائل متنقلة: غواصة صغيرة، زورق، طائرة صغيرة، الطائرة المسيرة او الدرون، جهاز التحكم في الطفو – BCD، قناع الغطس، زعانف الغوص.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القوارض

الخفافيش

الأرنبيات

شفويات الأعور

زبابيات الفيل

الوبريات

مفردات الأصابع

الرئيسيات

اللواحم

مزدوجات الأصابع

الخيلانيات