بيان حول إنتهاك الملكية الفكرية لموقع حيوان

إضغط هنا لقراءة البيان
«موقع حيوان» أول قاعدة بيانات للحيوانات البرية المتواجدة في الوطن العربي

ذئب شمال إفريقيا الذهبي


North African Golden Wolf

ذئب شمال إفريقيا الذهبي


North African Golden Wolf

تسمية ذئب شمال إفريقيا الذهبي

الإسم بالعربية: ذئب شمال إفريقيا الذهبي

الإسم بالإنجليزية: North African Golden Wolf

الإسم بالفرنسية: Loup africain


الإسم العلمي: Canis lupaster lupaster


التصنيف العلمي لذئب شمال إفريقيا الذهبي

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة اللواحم -Carnivora-
الفصيلةالكلبيات -Canidae-
الجنسالكلب -Canis-

حالة حفظ ذئب شمال إفريقيا الذهبي في الطبيعة

وصف ذئب شمال إفريقيا الذهبي

ذو حجم متوسط. يغطي ظهره فراء كثيف أشعث يتراوح بين البني الرمادي أو البني المصفر، تتخلله خطوط و بقع تتراوح بين الداكن و الفاتح نسبيا فتعطيه مظهرا أشيبا. تكون المنطقة المشتملة لكل من جهة البطن، الجهة الداخلية للأطراف و الجهة السفلية للرقبة مغطاة بفروة فاتحة اللون ضاربة إلى البياض. أذناه منتصبتان، صغيرتان نسبيًا، مدببتان قليلاً، مغطاتان بشعر أقصر بكثير مائل للحمرة من الخلف، داخل صوان الأذن وبر كثيف. الرأس يشبه رأس الكلب المستأنس، بخطم رفيع و نحيف نوعا ما بلون أصهب. الأقدام الأمامية و الخلفية بأربعة أصابع. الأطراف الأربعة طويلة و نحيلة. ذيل كثيف قصير نسبيًا أسود على طول الجزء العلوي، لا يلامس الأرض و ينتهي بخصلة من الوبر الأسود. أثبتت الدراسات الفرق الموجود بين ابن آوى الموجود في منطقة أوراسيا و القارة الإفريقية، حيث كان يصنف سابقا ابن آوى الموجود في إفريقيا كنويع Canis aureus lupaster تابع لنوع ابن آوى، ثم أعيد تصنيفه كنويع Canis lupus lupaster أي أنه أدرج إلى نفس نوع الذئب الرمادي، و بعد دراسة عميقة شملت فحص الحمض النووي تم تصنيف هذا النوع الموجود في إفريقيا كنوع منفرد من الذئاب أطلق عليه إسم الذئب الإفريقي Canis lupaster، بحيث يضم ثلاث نويعات و هي كالآتي: (Canis lupaster bea)، (Canis lupaster anthus) و (Canis lupaster lupaster). عدد الأصابع 04 في جميع الأقدام. عدد الأسنان عند جنس الكلاب Canis الذي ينتمي إليه هذا النوع هو 42 (3/3. 1/1. 4/4. 3/2).

صور ذئب شمال إفريقيا الذهبي

قياسات ذئب شمال إفريقيا الذهبي

الطول الإجماليHB950-700 مم
طول الذيلT330-280 مم
طول الجمجمةCBL170 مم
إرتفاع الحيوانHT400-380 مم
طول القدم الخلفيةHF--
طول الأذنE80-60 مم

HB: Length of the Head and the body ; W: Weight

النظام الغذائي
ماذا يأكل ذئب شمال إفريقيا الذهبي ؟

لديه نظام غذائي متنوع للغاية، إذ يعتبر من الحيوانات القارتة و الإنتهازية، يتغذى على الثدييات الصغيرة (الأرانب و الجرذان و السناجب)، الأسماك، الدجاج، الماعز و الأغنام، الطيور التي تعشش على الأرض (الدراج، الحباري)، السحالي و الثعابين، الحشرات و الحلزونات، كذلك البطيخ و الذرة، و هو أيضا من الحيوانات القمّامة التي تتغذى على الجيف.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش ذئب شمال إفريقيا الذهبي ؟

الموئل

يعيش هذا النوع في المناطق الزراعية، الأرضي القاحلة، حواف الصحاري، المناطق الصخرية و المنحدرات. ليس حيوانا صحراويا إلا في المناطق الشمالية شبه القاحلة للصحاري الساحلية في مصر. يصل إلى 3800 م في جبال بالي بإثيوبيا.

الدول التي يتواجد فيها ذئب شمال إفريقيا الذهبي

الجزائر، المغرب، ليبيا، مصر (من الصحراء الغربية، واحات سيوة و الداخلة و الخارجة إلى شمال سيناء و الدلتا، الجبل الأصفر، دهشور، وادي النطرون، محافظة الفيوم، وادي النيل جنوباً إلى بحيرة ناصر)، موريتانيا، السودان، تونس، الصحراء الغربية، جيبوتي، الصومال، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو، إريتريا، إثيوبيا، مالي، النيجر، نيجيريا، جنوب السودان.

التكاثر لدى ذئب شمال إفريقيا الذهبي

موسم التكاثرفصل الربيع
مدة الحمل 60 يوم
عدد الصغار05-04 وقد يصل حتى 08
عدد البطون خلال السنة--
سن البلوغ الجنسي ♀12-11 شهرا
سن البلوغ الجنسي ♂12-11 شهرا

الأيض و الإستقلاب لدى ذئب شمال إفريقيا الذهبي

الوزن 15-09 كغ
درجة حرارة الجسم النموذجية º38.8 م
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى 18-14 سنة في الأسر
  • كغ : كيلوغرام = Kilogram :  Kg
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة ذئب شمال إفريقيا الذهبي (للباحث)

أقفاص الكلاب، كمبيوتر محمول، كاميرا حرارية، مناظير ذات نوعية جيدة، التلسكوب، نظام تحديد المواقع المحمول (GPS)، أنظمة أرغوس لتتبع الحيوانات البرية (أنظمة الإرسال أرغوس الأرضية, نظام الارسال أرغوس ETA-2620)، أجهزة تحديد المدى بالليزر، البوصلة و الخريطة (نسخة إحتياطية جيدة لنظام تحديد المواقع العالمي)، محطة الطقس المحمولة (سرعة الرياح، الإتجاه، درجة الحرارة، الرطوبة، البوصلة، الندى)، مصائد الكاميرا بالأشعة تحت الحمراء أو ما شابه ذلك، كاميرا DSLR عالية الجودة مع عدسات مقربة (300 مم عملية للقطات الحياة البرية)، أنظمة GPS الأقمار الصناعية، أطواق أنظمة GPS منتج Telonics موديلات : Iridiumـ(TGW-4470-4, TGW-4570-4, TGWR-4570-4, TGW-4677-4, TGW-4770-4) و Globalstar Collarsـ(TGW-4560-4, TGW-4660-4)، الكابلات و المحولات المرتبطة للحفاظ على شحن بطارية الكاميرا، أجهزة راديو مزدوج المسار، مسجل الصوت، كشافات أو مصابيح أمامية و بطاريات إضافية، هاتف محمول يعمل بالأقمار الصناعية، محول بيانات TDC Telonics، مبرمج منتج Telonics TPP، معدات التخدير - بندقية التخدير، علامات الأذن، أجهزة استقبال و هوائيات VHF، أنظمة الإرسال VHF، معدات التهوية و التنفس، الأدوات الجراحية.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القوارض

الخفافيش

الأرنبيات

شفويات الأعور

زبابيات الفيل

الوبريات

مفردات الأصابع

الرئيسيات

اللواحم

مزدوجات الأصابع

الخيلانيات