غرير العسل


Ratel

غرير العسل


Ratel

تسمية غرير العسل

الإسم بالعربية: غرير العسل

الإسم بالإنجليزية: Ratel/Honey Badger 

الإسم بالفرنسية: Ratel/Blaireau à miel/zorille du Cap


الإسم العلمي: (Mellivora capensis  (Schreber, 1776


مرادفات الاسم العلمي (Synonyms)

(Viverra capensis  (Schreber, 1776

التصنيف العلمي لغرير العسل

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة اللواحم - Carnivora -
الفصيلةالعرسيات - Mustelidae -
الجنسغرير -Mellivora-

حالة حفظ غرير العسل في الطبيعة

ملاحظة: يُعتبر هذا النوع قريبا من التهديد بالإنقراض (NT) على مستوى منطقة البحر الأبيض المتوسط وفقًا لمعايير القائمة الحمراء (IUCN Red List).

وصف غرير العسل

غرير العسل من الحيوانات الليلية  المفترسة. له جسم قوي. يمتلك ذيلا قصيرا أقل من نصف طول الجسم. لون أعلى الرأس و القفا و الجهة العلوية من الجسم أبيض يتخلله بعض السواد، أما البطن فلونه أسود. الخطم عريض. الأقدام الأربعة ب5 أصابع مزودة بمخالب طويلة بارزة و قوية لونها أبيض، مخالب الأقدام الأمامية أطول من مخالب الأقدام الخلفية. الأذنان صغيرتان جدا و بدون صوان. الشوارب طويلة. عدد الأسنان 32 (3/3. 1/1. 3/3. 1/1).

صور غرير العسل

قياسات غرير العسل

الطول الإجماليHB780-490 مم
طول الذيلT310-140 مم
طول الجمجمةCBL130-110 مم
طول القدم الخلفيةHF110-90 مم
طول الأذنE40-30 مم

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm length

النظام الغذائي
ماذا يأكل غرير العسل ؟

على الرغم من تسميته ب Mellivora و الذي يعني آكل العسل، إلا أنه حيوان إنتهازي من آكلات اللحوم، تخرج هذه الحيوانات من أوكارها ليلا بحثا عن الطعام، كما تنشط خلال النهار في المناطق التي يقل بها النشاط البشري و خلال المواسم التي تكون فيها درجات الحرارة منخفضة. يختلف النظام الغذائي لهذا النوع وفقا للتغيرات الموسمية في وفرة الفرائس، معظم نظامها الغذائي مشكل من اللحوم مثل القوارض الصغيرة، الزواحف و حتى السامة منها و الخطرة على البشر كالأفاعي و الكوبرا، و هذا لأن جلده القاسي غير حساس للدغات أو للسعات، الطيور، الضفادع، البيض، ينقض على فرائسه التي تعيش تحت الأرض كالنمل الأبيض و العقارب و ديدان الأرض بسهولة بفضل مخالبه الطويلة (4 سم) التي تساعده في الحفر. يهاجم فرائس بحجمه مثل النيص أو الأرانب، صغار الثعالب و حتى أكبر منه بكثير، مثل الظباء و النو (الثَيْتَل الأفريقي). بإمكان غرير العسل أن يأكل أيضا الفاكهة و الجذور. يتغذى كذلك على يرقات النحل و العسل. و من المعروف أن هذا الحيوان يعتبر الجيف كمصدر غذاء إذ كانت مصادر التغذية الأخرى شحيحة.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش غرير العسل ؟

الموئل

يعيش غرير العسل في مجموعة متنوعة من الموائل، بما في ذلك الصحاري و شبه الصحاري (السهوب)، السافانا و المناطق المشجرة، الغابات الخضراء الإستوائية و شبه الإستوائية، الغابات الشائكة و المفتوحة، الأحراش، الغابات النهرية و المراعي، السهول القاحلة، المناطق الجبلية و الصخرية، لا يعيش عادة في الأجزاء الأكثر جفافا من الصحراء الكبرى، فهو يفضل موائل ذات جحور أو شقوق صخرية أو أماكن أخرى يمكن أن تحميه. يحفر جحورا بعمق 1 م يختبئ فيها، يصل حتى إرتفاع 4000 م فوق سطح البحر.

الدول التي يتواجد فيها غرير العسل

المملكة العربية السعودية، الجزائر، المغرب، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، السودان، الصومال، فلسطين، جيبوتي، لبنان، العراق، قطر، الكويت، سلطنة عمان، الأردن، الصحراء الغربية، موريتانيا، أنغولا، إيران، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، جمهورية افريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، كوت ديفوار، غينيا الاستوائية، إريتريا، أثيوبيا، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، الهند، كازاخستان، كينيا، ليبيريا، ملاوي، مالي، موزامبيق، ناميبيا، نيبال، النيجر، باكستان، نيجيريا، رواندا، السنغال، سيرا ليون، جنوب أفريقيا، سوازيلاند، تنزانيا، توغو، تركمانستان، أوغندا، أوزبكستان، زامبيا، زيمبابوي.

التكاثر لدى غرير العسل

موسم التكاثرمارس - جوان
مدة الحمل 180 يوم
عدد الصغار01 - 02
عدد البطون خلال السنة01 - 02
سن البلوغ الجنسي ♀--
سن البلوغ الجنسي ♂--

الأيض و الإستقلاب لدى غرير العسل

الوزن 7 - 17 كغ
السبات
لا
درجة حرارة الجسم النموذجية --
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى31 سنة في الأسر

 

  • كغ : كيلوغرام = Kilogram :  Kg
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة غرير العسل (للباحث)

أجهزة إستشعار (IF-520 , MG-510, PT-210)، أنظمة أرغوس لتتبع الحيوانات البرية (أنظمة أرغوس الأرضية GPS, نظام الإرسال أرغوس TGW-4583-3, TGW-4583H-3, TGW-4680-3), معدات التخدير (بندقية التخدير)، علامات الأذن، أجهزة إستقبال و هوائيات VHF، أنظمة الإرسال VHF، معدات التهوية و التنفس، الأدوات الجراحية، أقفاص، كمبيوتر محمول، كاميرا حرارية، مناظير ذات نوعية جيدة، التلسكوب، نظام تحديد المواقع المحمول (GPS)، أجهزة تحديد المدى بالليزر، البوصلة و الخريطة (نسخة إحتياطية جيدة لنظام تحديد المواقع العالمي)، محطة الطقس المحمولة (سرعة الرياح، الإتجاه، درجة الحرارة، الرطوبة، البوصلة، الندى)، مصائد الكاميرا بالأشعة تحت الحمراء أو ما شابه ذلك، كاميرا DSLR عالية الجودة مع عدسات مقربة (300 مم عملية للقطات الحياة البرية)، أنظمة GPS الأقمار الصناعية، أطواق أنظمة GPS منتج Telonics موديلات : Iridiumـ(TGW-4170-4, TGW-4177-4, TGW-4270-4, TGW-4277-4) و Globalstar Collarsـ(TGW-4065-4, TGW-4160-4, TGW-4260-4, TGW-4460-4)، الكابلات و المحولات المرتبطة للحفاظ على شحن بطارية الكاميرا، أجهزة راديو مزدوج المسار، مسجل الصوت، هاتف محمول يعمل بالأقمار الصناعية، محول بيانات TDC Telonics، مبرمج منتج Telonics TPP، كشافات أو مصابيح أمامية و بطاريات إضافية.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق