الثعلب الأفغاني 


Afghan Fox

الثعلب الأفغاني


Afghan Fox

تسمية الثعلب الأفغاني

الإسم بالعربية: الثعلب الأفغاني أو ثعلب بلانفورد

الإسم بالإنجليزية: Afghan Fox/Blanford’s Fox

الإسم بالفرنسية: Renard de Blanford/Renard Afghan


الإسم العلمي: (Vulpes cana (Blanford, 1877


التصنيف العلمي للثعلب الأفغاني

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة اللواحم -Carnivora-
الفصيلةالكلبيات -Canidae-
الجنسثعلب -Vulpes-

حالة حفظ الثعلب الأفغاني في الطبيعة

ملاحظة: يُعتبر هذا النوع معرضا للإنقراض (VU) على مستوى منطقة البحر الأبيض المتوسط وفقًا لمعايير القائمة الحمراء (IUCN Red List).

وصف الثعلب الأفغاني

ثعلب صغير. لون فرائه بيج على العموم، حيث يكون بنيا رماديا على الظهر و الذيل، مع وجود منطقة سوداء على وسط طولهما و أخرى عند منبت الذيل، أما على البطن فيكون أصفرا شاحبا.  لون الرأس يتراوح بين البيج المصفر و البرتقالي، مع وجود الخطوط السوداء المميزة و التي تمتد من الزاوية السفلية للعين إلى أعلى الشفتين وصولا إلى الذقن. عيناه سوداوتان. أذناه الكبيرتان بنيتان شاحبتان على الجانبين، و أحيانا رمادية من الخلف. السيقان صفراء شاحبة ضاربة إلى البياض، رمادية داكنة من الخلف، الأقدام عارية سوداء اللون، مزودة بمخالب حادة، منحنية و قابلة للسحب جزئيا. في الشتاء، يكون الفراء أكثر كثافة. ذيله كثيف الشعر بنفس طول الجسم تقريبا. تشبه الصغار الأفراد البالغة إلا أن فرائها يكون أكثر غمقا. عدد الأصابع 04 في جميع الأقدام. عدد الأسنان عند جنس الثعالب Vulpes الذي ينتمي إليه هذا النوع هو 42 (3/3. 1/1. 4/4. 3/2).

صور الثعلب الأفغاني

قياسات الثعلب الأفغاني 

الطول الإجماليHB♂ 480-380 مم
♀ 448-380 مم
طول الذيلT400-255 مم
طول الجمجمةCBL85 مم
إرتفاع الحيوانHT290-260 مم
طول القدم الخلفيةHF110-80 مم
طول الأذنE89-70 مم

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm length

النظام الغذائي
ماذا يأكل الثعلب الأفغاني ؟

يمكن إعتبار النظام الغذائي للثعلب الأفغاني متنوعا بصورة تجعل منه حيوانا قارتا، إلا أنه يميل إلى إستهلاك الحشرات كثيرا كالخنافس، الجراد، النمل، و بعض الأنواع الأخرى من مفصليات الأرجل، يتغذى على أنواع عديدة من النباتات و بالخصوص الثمار كالتمر مثل ثمار نخيل البلح Phoenix dactylifera و ثمار شجرة القرضي Ochradenus baccatus، الشكاعة الناعمة Fagonia mollis، القبار أو الشفلَح Capparis spinosa و أنواع أخرى من الثمار. كما أظهرت عينات البراز لهذا الحيوان أنها تحتوي على ما يصل إلى 10٪ من بقايا الفقاريات (ثدييات صغيرة، سحالي و طيور). في باكستان، يتغذى على المحاصيل الزراعية، بما في ذلك البطيخ و العنب و الزيتون. نادرا ما يشرب المياه.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش الثعلب الأفغاني ؟

الموئل

يتواجد ثعلب بلانفورد في العديد من الموائل كالسهول شبه القاحلة و الجبال، كما يفضل هذا النوع المناطق المنحدرة و المنحدرات الصخرية، الأخاديد، غالبا ما تتجنب ثعالب بلانفورد الأراضي المنخفضة الساخنة و المرتفعات الباردة، في معظم الأحيان يختار هذا الحيوان وكره في مناطق التي تكثر فيها الصخور الكبيرة، يستطيع العيش و التأقلم على إرتفاع 2000 م فوق مستوى سطح البحر.

الدول التي يتواجد فيها الثعلب الأفغاني

مصر (سيناء)، المملكة العربية السعودية، فلسطين، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، الأردن، سلطنة عمان، أفغانستان، باكستان، تركمانستان، إيران.

التكاثر لدى الثعلب الأفغاني

موسم التكاثرديسمبر - فيفري
مدة الحمل 60-50 يوم
عدد الصغار03-01
عدد البطون خلال السنة02
سن البلوغ الجنسي ♀10 أشهر
سن البلوغ الجنسي ♂10 أشهر

الأيض و الإستقلاب لدى الثعلب الأفغاني

الوزن ♂ 1.44-0.88 كغ
♀ 1.6-0.8 كغ
درجة حرارة الجسم النموذجية º38.5 م
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى 05 سنوات في الطبيعة
10 سنوات في الأسر
  • كغ : كيلوغرام = Kilogram :  Kg
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة الثعلب الأفغاني (للباحث)

أقفاص الكلاب، كمبيوتر محمول، كاميرا حرارية، مناظير ذات نوعية جيدة، التلسكوب، نظام تحديد المواقع المحمول (GPS)، أنظمة أرغوس لتتبع الحيوانات البرية (أنظمة الإرسال أرغوس الأرضية, نظام الارسال أرغوس ETA-2620)، أجهزة تحديد المدى بالليزر، البوصلة و الخريطة (نسخة إحتياطية جيدة لنظام تحديد المواقع العالمي)، محطة الطقس المحمولة (سرعة الرياح، الإتجاه، درجة الحرارة، الرطوبة، البوصلة، الندى)، مصائد الكاميرا بالأشعة تحت الحمراء أو ما شابه ذلك، كاميرا DSLR عالية الجودة مع عدسات مقربة (300 مم عملية للقطات الحياة البرية)، أنظمة GPS الأقمار الصناعية، أطواق أنظمة GPS منتج Telonics موديلات : Iridiumـ(TGW-4170-4, TGW-4177-4, TGW-4270-4, TGW-4277-4) و Globalstar Collarsـ(TGW-4065-4, TGW-4160-4, TGW-4260-4, TGW-4460-4)، الكابلات و المحولات المرتبطة للحفاظ على شحن بطارية الكاميرا، أجهزة راديو مزدوج المسار، مسجل الصوت، كشافات أو مصابيح أمامية و بطاريات إضافية، هاتف محمول يعمل بالأقمار الصناعية، محول بيانات TDC Telonics، مبرمج منتج Telonics TPP، معدات التخدير - بندقية التخدير، علامات الأذن، أجهزة استقبال و هوائيات VHF، أنظمة الإرسال VHF، معدات التهوية و التنفس، الأدوات الجراحية.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق