صقر الشاهين 


Peregrine Falcon

صقر الشاهين 


Peregrine Falcon

تسمية صقر الشاهين

الإسم بالعربية: صقر الشاهين أو الصقر الجوّال

الإسم بالإنجليزية: Peregrine Falcon

الإسم بالفرنسية: Faucon pèlerin


الإسم العلمي: Falco peregrinus (Tunstall, 1771)


مرادفات الاسم العلمي (Synonyms)

Falco pelegrinoides (Temminck, 1829)

التصنيف العلمي لصقر الشاهين

المملكةالحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الطيور
الرتبة صقريات الشكل
الفصيلة صقريات - Falconidae -
الجنس صقر - Falco -

حالة حفظ صقر الشاهين في الطبيعة

وصف الفصيلة

فصيلة الصقرية (Falconidae) هي الفصيلة الوحيدة في رتبة صقريات الشكل (Falconiformes). ينتمي إلى هذه الفصيلة أكثر من 60 نوعاً مننتشرا في مختلف بقاع الأرض ما عدا القارّة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا). تختلف أحجام هذه الأنواع كثيرا، أصغرها الصقر أسود الفخذ (Microhierax fringillarius) و الذي يبلغ طوله حوالي 17 سم و وزنه لا يتعدى 55 غ، أما النوع الأكبر فهو القنسر (Falco rusticolus) بطول يتعدى ال60 سنتيمترا و وزن يصل إلى حوالي كيلوغرامين (2 كغ). تتميز فصيلة الصقرية بـ:
– أجنحة مدببة و ذيل مربّع.
– منقار معقوف يستعمل لتقطيع الفرائس.
– أقدام مزودة بأصابع قوية و مخالب منحنية و حادة تستخدمها للقبض على فريستها و قتلها، لها ثلاثة أصابع للأمام و إصبع واحد إلى الخلف.
– الإناث عادة تكون أكبر حجما من الذكور.
– الأزواج عادة تكون أحادية (Monogamy) حيث يكون للفرد زوج واحد فقط على الدوام.
– نظامهم الغذائي متنوع يتراوح بين الحشرات و الثدييات متوسطة الحجم.

وصف صقر الشاهين

طائر متوسط الحجم. منقاره قصير و معقوف. أجنحته طويلة و مدببة. أقدامه كبيرة مزودة بمخالب قوية. ذيله مربّع. عيناه محاطتان بحلقة صفراء و أحيانا بيضاء ضاربة إلى الزرقة. يعلو منقاره الأسود قير بنفس لون حلقة العين. العيون صفراء. المنقار كذلك، لكنه ينتهي بمقدمة داكنة. لون الجهة العلوية من الجسم رمادي مزرق داكن. الرأس يكون أغمق نسبيا مع وجود الشاربين على منطقة الخدين. أما الجهة السفلية فتكون بيضاء مخططة بالأسود. منطقة الخدود و الحلق بيضاء اللون. سيقانه صفراء. تكون الإناث مشابهة للذكور إلى حد كبير إلا أنها أكبر حجما. رأسها أصغر نسبيا. تظهر بلون أغمق قليلا و أقل زرقة. تتميز الطيور اليافعة بلون بني داكن بدل الرمادي المزرق و أسفل جسمها أصفر محمر مبقع باللون الداكن. سيقانه رمادية. له أقدام بثلاثة أصابع إلى الأمام و واحد إلى الوراء، يستخدمها في القبض على فرائسه و قتلها.

صقر الشاهين (Falco peregrinus) طائر واسع الإنتشار ذو قدرة عالية على التكيّف، يتواجد في العديد من أنحاء العالم. من المعروف أن هناك تسعة عشر نويعًا معترف به، لكلًّ توزيعه وخصائصه. في الدول العربية، يوجد أربع نويعات فقط من صقر الشاهين وهي: Falco p. babylonicus و Falco p. brookei و Falco peregrinus minor و Falco p. pelegrinoides. يختلف كل نويع عن الآخر من حيث الحجم و الشكل، تجدون في ما يلي بعض الفروقات بين النويعات الأربعة :

التوزع الجغرافي:
شمال أفريقيا والشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية. نويع آبد.

الخصائص:

  • أصغر حجمًا من F. p. peregrinus.
  • اللون الأزرق الرمادي على الظهر أغمق قليلا.
  • أقل احمرار على الرأس.
  • له بقع أكثر سوادًا على الوشاح (أعلى الظهر) و الكتفين.
  • أسفل جسمه مبرقش على نطاق أوسع.
  • يتراوح باع جناحي الذكور بين 259 و 285 مم و عند الإناث بين 282 و 332 مم.
  • يتراوح طول ذيل الذكور بين 118 و 131 مم و عند الإناث بين 139 – 156 مم.
  • يتراوح طول رسغ الذكور بين 42 و 45 مم و عند الإناث بين 49 – 53 مم.
  • يبلغ وزن الذكور حوالي 609-610 غ

التوزع الجغرافي:
من أقصى غرب دول الخليج العربي و شرق إيران إلى منطقة شمال غرب الهند وغرب منغوليا. نويع مهاجر جزئيا.

الخصائص:

  • أكبر حجما من F. p. peregrinus.
  • اللون الأزرق الرمادي على الظهر أشحب قليلا.
  • أكثر صُهبةً بشكل متباين على الجبين و القفا.
  • شواربه نحيفة.
  • أسفل جسمه أكثر شحوبًا و أكثر تخضبًا بالأصهب، يكون أحيانُا مبرقشًا سوى على جانبي الجسم و على الفخذين و باطن الجناحين.
  • يتراوح باع جناحي الذكور بين 273 و 310 مم و عند الإناث بين 315 و 348 مم.
  • يتراوح طول ذيل الذكور بين 126 و 135 مم و عند الإناث 151-158 مم.
  • يتراوح طول رسغ الذكور بين 45 و 46 مم و عند الإناث 53-55 مم.
  • وزن الذكور حوالي 330-398 غ و عند الإناث 513-765 غ

التوزع الجغرافي:
منطقة البحر الأبيض المتوسط من شبه الجزيرة الإيبيرية و شمال غرب إفريقيا إلى القوقاز وقزوين إيران. نويع آبد.

الخصائص:

  • أصغر حجمًا من F. p. peregrinus.
  • لون داكن على الظهر، مع بقع رمادية محمرة في الغالب تشكل أحيانًا طوقًا خشنًا.
  • لون وردي إلى أصهب داكن أسفل الجسم مبرقش بعلامات أكثر تقاربًا.
  • يتراوح باع جناحي الذكور من 275 إلى 312 مم و عند الإناث من 306 إلى 355 مم.
  • يبلغ وزن الذكور حوالي 445 غ و عند الإناث 920 غ.
  • الأفراد اليافعة أكثر قتامة من البالغة أعلى جسمها، لها علامات رأسية أكثر صُهبة و علامات أكثر بروزٍ أسفل الجسم.

التوزع الجغرافي:
أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. نويع آبد.

الخصائص:

  • أصغر النويعات حجمًا.
  • أزرق رمادي داكن أعلى الجسم، أعلى رأسه ضارب إلى السواد، شارباه عريضان.
  • المساحة البيضاء على الخدين كبيرة.
  • لون جسمه أديمي قشدي من الأسفل مع وجود بقع و خطوط داكنة بارزة.
  • يتراوح باع جناحي الذكور من 265 – 311 مم و عند الإناث بين 297-325 مم.
  • يبلغ وزن الذكور حوالي 500 غ و عند الإناث 700-750 غ.
  • لون الأفراد اليافعة بني داكن من الأعلى، تشبه الأفرادَ البالغةَ في نمط علامات الرأس إلا أن قفاها أشحب لونًا، لها خطوط متباينة أعلى رأسها، تبرز أسفل جسمها علامات داكنة.

ملاحظة : يجدر الذكر أن هناك جدالًا دائرًا حول التصنيف العلمي لبعض نويعات صقر الشاهين و خاصة نويع الشاهين البربري (Falco peregrinus pelegrinoides)، فبينما يُعرف عادةً أنه نويع مندرج ضمن نوع صقر الشاهين (Falco peregrinus) إلا أن بعض الباحثين اقترح أن الصقر البربري يجب أن يرتفع إلى مرتبة نوع منفصل بذاته تحت المسمى العلمي (Falco pelegrinoides). يشير هذا التصنيف إلى أن الشاهين البربري يتكون من نويعين: Falco pelegrinoides pelegrinoides و Falco pelegrinoides babylonicus.

من الضروري معرفته أن التصنيفات العلمية تخضع لمراجعات مستمرة وتفسيرات مختلفة. لذلك، فإن الجدل الدائر حول تصنيف الصقر البربري يعكس الطبيعة الديناميكية للفهم العلمي و الاستكشاف المستمر لتصنيف الطيور.

صور صقر الشاهين

عدد الكروموسومات (Chromosome number) : 2ن = 50

العدد الأساسي للنمط النووي ((FN) Fundamental number) : 25

قياسات صقر الشاهين

الطول الإجمالي L 36 - 48 سم
باع الجناحين WS 95 - 110 سم
وزن ♀
وزن ♂
Wt860 - 1300 غ
630 - 900 غ

L: Length ; WS: Wingspan ; Wt: Weight

كيف تتعرف على (تُشخّص) صقر الشاهين

هذه معايير جسمانية تساعدك على التعرف على صقر الشاهين أو لتسهيل عملية التشخيص للوصول على الأقل إلى مستوى الفصيلة أو الرتبة اللتان ينتمي إليهما.

بيض صقر الشاهين

يلعب البيض دورا هاما في تشخيص الطيور، حيث يقوم الباحث بتحديد خصائصه (شكله و لونه) و بالإستناد إلى خبرته الشخصية في الميدان و الكتب المخصصة للتشخيص (guides) يتمكن من معرفة من وضع البيض.

بيض صقر الشاهين 

Roger Culos © | commons.wikimedia.org

ريش صقر الشاهين 

الريش هو رداء الطير، و هو يختلف من نوع إلى آخر، يمكن من خلاله التعرف على الطيور بدقة و التفريق أحيانا بين الذكر و الأنثى و حتى الأفراد اليافعة، و قد نجد أحيانا ريشات على الأرض تدلنا على وجود طائر ما. يتم معاينة الريشة من حيث الشكل و الحجم و الألوان و الرسومات الظاهرة عليها لتشخيص الطائر.

ريش صقر الشاهين | www.federn.org

صوت صقر الشاهين

النظام الغذائي
ماذا يأكل صقر الشاهين ؟

يُعد صقر الشاهين (Falco peregrinus) مفترسًا مذهلاً معروفًا بسرعته وحجمه الاستثنائيين. على الرغم من صغر حجمه، إلا أنه صياد ماهر، يمكنه إفتراس حيوانات أكبر منه في الهواء وعلى الأرض.
تفضل صقور الشاهين الصيد المباشر في المناطق المفتوحة، وخاصة الموائل غير الحرجية مثل السواحل والأراضي الرطبة ووديان الأنهار والأراضي المفتوحة والتندرا. في حين أن هذه الطيور قادرة على الطيران بسرعات هائلة و التي تزيد عن 300 كم/سا، فإنها تعتمد غالبًا على قدرتها على التحليق إلى ارتفاعات كبيرة لرصد فرائسها من مسافة بعيدة. بمجرد تحديد هدفها، تستخدم سرعتها وقدرتها على الغوص لمهاجمته من أعلى، مستغلة موقعها المرتفع لمفاجأة الفريسة وإمساكها على حين غرة. لذلك ، على الرغم من سرعتها المثيرة للإعجاب، تُظهر هذه الطيور استخدامًا استراتيجيًا لقدراتها الطبيعية لتحسين نجاحها في الصيد.

يختلف النظام الغذائي للصقور الشاهين بشكل كبير حسب الموطن والمنطقة والموسم. تتغذى بشكل أساسي على الطيور الصغيرة والمتوسطة الحجم (مثل النوارس والحمام والغربان والبط والبلشون والطيور المغردة) ، وكذلك بعض الطيور الكبيرة والزواحف الصغيرة البرمائيات والثدييات (مثل الخفافيش والقوارض والسناجب) و الحشرات. في بعض الأحيان تسرق الفرائس من الطيور الجارحة الأخرى.

تأكل صقور الشاهين فرائسها كليًا، وأي مادة غير قابلة للهضم تتقيؤها على شكل لُقيات الطرح أو لفافات بالقرب من عشها. تركز صقور الشاهين في المقام الأول على افتراس الطيور، و قد تهاجم أي شيء أصغر منها. وفقا لعلماء الأحياء يحتاج صقر الشاهين في المتوسط ​​إلى حوالي 70 جرامًا من الطعام يوميًا. من حيث العناصر الغذائية يحتاجون إلى حوالي 15 جرامًا من البروتين يوميًا، وحوالي 4 إلى 5 جرام من الدهون و 12 جرامًا من الكالسيوم، وقليلًا من الفوسفور.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش صقر الشاهين ؟

الموئل 

تتوزع صقور الشاهين على نطاق واسع في مختلف أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، حيث يمكن مشاهدتها خلال هجرتها بين مناطق التكاثر والشتاء. تحتاج صقور الشاهين في إختيارها للموائل إلى وفرة الفرائس ومواقع تعشيش آمنة. تتواجد في مجموعة متنوعة من الموائل، بما في ذلك الجبال والغابات والصحاري والسواحل والمناطق الحضرية ذات المباني العالية التي تستخدم كأماكن للتعشيش، إضافة إلى تواجد الحمام الذي يعتبر عنصر فريسة مهم.
يفضل صقر الشاهين الموائل المفتوحة، مثل الأراضي العشبية والتندرا والمروج والمناطق الساحلية بالقرب من المياه، ونادرا ما تكون متواجدة في الموائل شبه الإستوائية والمدارية. تستخدم صقور الشاهين المنحدرات والصخور والشقوق العالية كنقاط مراقبة للصيد والتعشيش، ويمكنها العيش والتكيف على ارتفاع يصل إلى 3600 متر فوق مستوى سطح البحر.

التوزع الجغرافي لصقر الشاهين

مناطق التكاثر
مناطق التغذية و الإشتاء
مناطق الإقامة

Digitised by GROMS, after del Hoyo et al. 1994 – 1999, www.hbw.com Copyright: GROMS/BfN – www.groms.de

Digitised by GROMS, after del Hoyo J A Elliott; J Sargatal (eds) (1994) – www.hbw.com Copyright: GROMS/BfN – www.groms.de

مناطق التكاثر مناطق التغذية و الإشتاء مناطق الإقامة

الدول العربية التي يتواجد فيها صقر الشاهين

متواجد (مُقيم) في

البحرين، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، فلسطين، الصومال، السودان، الجمهورية العربية السورية، تونس، الصحراء الغربية، اليمن.

الهجرة لدى صقر الشاهين

صقر الشاهين (Falco peregrinus) نوع واسع الإنتشار ذو قدرة تكيّف عالية، يتواجد في العديد من أنحاء العالم. من المعروف أن هناك تسعة عشر نويعًا معترف به، لكلًّ توزيعه وخصائصه. في الدول العربية، يوجد أربع نويعات فقط من صقر الشاهين وهي: Falco p. babylonicus و Falco p. brookei و Falco peregrinus minor و Falco p. pelegrinoides. تُظهر هذه النويعات الأربعة درجات مختلفة من السلوك الهجري، حيث أن Falco p. babylonicus يعتبر مهاجرًا جزئيًا، فهو يمضي الشتاء في شمال وشمال غرب الهند، أما النويعات الثلاث الأخرى فهي غير مهاجرة.

في المناطق المعتدلة و القطبية الشمالية، تهاجر سلالات أمريكا الشمالية Falco p. anatum و Falcp p. tundrius إلى وسط الأرجنتين و تشيلي في الصيف الجنوبي، بينما تهاجر السلالات الأوراسية Falco p. peregrinus و Falco p. calidus و Falco p. japonensis إلى وسط أفريقيا و جنوب آسيا و أندونيسيا، حيث تقضي هناك 6-7 أشهر خارج موسم التزاوج. في المناطق المعتدلة و في نصف الكرة الجنوبي، غالبا ما يكون صقر الشاهين آبدًا و مُقيمًا، مع وجود بعض التجمعات المقيمة في خطوط العرض الشمالية.
تعد صقور الشاهين موضوعًا مهمًا للدراسة العلمية بسبب قدرتها الإستثنائية على الصيد و على التكيف مع مختلف البيئات، مما يجعلها نوعًا قيّمًا لمراقبة التغييرات البيئية.

التكاثر لدى صقر الشاهين

موسم التكاثر مارس - ماي
مدة الحضانة 33 - 35 يوم
حجم الحضنة (عدد البيوض) 3 - 4 بيضات
عدد الحضنات في السنة 01*
سن البلوغ الجنسي ♀ 12 - 48 شهر
سن البلوغ الجنسي ♂ 12 - 48 شهر
* نادرا ما تكون 02

التهديدات التي يواجهها صقر الشاهين

  • المبيدات الحشرية
  • الصيد الجائر
  • التكهرب في الأسلاك الكهربائية
  • الإصطدام بشفرات العنفات الخاصة بتوليد طاقة الرياح
  • رياضة تسلق الصخور
  • الصقارة (تربية الصقور)
  • طرق الدراسة غير المؤطرة
  • تلوث البيئة
  • تدمير الموائل

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق