غزال الدوركاس أو العفري


Dorcas Gazelle

غزال الدوركاس أو العفري


Dorcas Gazelle

تسمية غزال الدوركاس

الإسم بالعربية: غزال الدوركاس أو العفري

الإسم بالإنجليزية: Dorcas Gazelle

الإسم بالفرنسية: Gazelle Dorcas


الإسم العلمي: (Gazella dorcas  (Linnaeus, 1758


التصنيف العلمي لغزال الدوركاس

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة مزدوجات الأصابع -Cetartiodactyla-
الفصيلةالبقريات -Bovidae-
الجنسالغزلان -Gazella-

حالة حفظ غزال الدوركاس في الطبيعة

ملاحظة: يُعتبر هذا النوع مهددا بالإنقراض (EN) على مستوى منطقة البحر الأبيض المتوسط وفقًا لمعايير القائمة الحمراء (IUCN Red List).

وصف غزال الدوركاس

غزال الدوركاس أو العفري هو أصغر أنواع جنس الغزال Gazella. سيقانه طويلة. يكسوه فراء قصير ناعم، بلون رملي على الظهر و أعلى الجانبين و على السيقان، أبيض أسفل الجسم و على باطن السيقان، له شريط فاصل بني داكن نسبيا على الجانبين، يصبح لون الفراء ضاربا إلى الرمادي في فصل الشتاء. آذانه كبيرة، منطقة قصبة الأنف داكنة اللون، يرتسم على وجهه شريطان، أحدهما أبيض فوق العين و الأخر بني داكن من الزاوية السفلية للعين وصولا إلى الخطم. قرونه كبيرة، حلقية، متقاربة عند منبتها، متباعدة و معقوفة إلى الأمام عند آخرها، يملكها كلا الجنسان. ذيله قصير، أسود من فوق. عدد الأسنان عند جنس الغزلان Gazella الذي ينتمي إليه هذا النوع هو 32 (3/0. 1/0. 3/3. 3/3).

صور غزال الدوركاس

قياسات غزال الدوركاس

الطول الإجماليHB1200-900 مم*
طول الذيلT190-100 مم
طول الجمجمةCBL180-148 مم
إرتفاع الحيوانHT670-530 مم
طول القدم الخلفيةHF--
طول الأذنE130-122 مم

* الذكور أكبر بقليل من الإناث

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm length

النظام الغذائي
ماذا يأكل غزال الدوركاس ؟

تتغذى غزلان الدوركاس على الأزهار و الأوراق وقرون أشجار الأكاسيا في العديد من المناطق التي تعيش فيها و على ثمار و أوراق مجموعة متنوعة من الشجيرات. إعتمادًا على المواسم تتغير طرق حصولها على الطعام، حيث أن خلال فصل الصيف، تحفر هذه الغزلان ثقوبًا في الرمال لإزالة ساق وبصلة نباتات السنط كالسَّلَم (Acacia ehrenbergiana) و السنط الملتوي أو السَّمُرُ (Acacia tortilis)، بالإضافة إلى أنها تتغذى على نبات السرح سميك الأوراق (Maerua crassifolia)، الهجليج المصري (Balanites aegyptiaca)، الغرقد الكليل (Nitraria retusa)، الأركان (Argania Spinosa)، الحوة القزمة (Launaea arborescens)، أما خلال موسم الامطار، تأكل هذه الغزلان النباتات العشبية التي تنمو حديثًا وغيرها من النباتات، بالإضافة إلى مجموعة من الأعشاب السنوية مثل سبط مهدب (Cenchrus ciliaris) و الثمام (Panicum Turgidum).

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش غزال الدوركاس ؟

الموئل

يعيش غزال الدوركاس في الصحاري و الهضاب، مجاري الوديان، الأراضي الحصوية، يفضل الأراضي الأقل إنحدارا، تم العثور على أعداد معتبرة لهذا الغزال خصوصا في الكثبان الرملية التي يتوفر فيها نبات طيطان سيكنبرغر (Pancratium sickenbergeri) و الذي يعتبر من ضمن قائمة طعامها المفضلة. يتجنب الأراضي الرملية الواسعة.

الدول التي يتواجد فيها غزال الدوركاس

المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر (سيناء)، موريتانيا، السودان، الصحراء الغربية، فلسطين، الأردن، جيبوتي، الصومال، تشاد، اريتريا، اثيوبيا، مالي، النيجر.

من المحتمل أن يتواجد هذا النوع في 

بوركينافاسو.

من المحتمل أنه إنقرض من

نيجيريا.

إنقرض هذا النوع من

السنيغال.

التكاثر لدى غزال الدوركاس

موسم التكاثرسبتمبر - نوفمبر
مدة الحمل 182 يوم
عدد الصغار01
عدد البطون خلال السنة01
سن البلوغ الجنسي ♀24 شهرا
سن البلوغ الجنسي ♂20-19 شهرا

الأيض و الإستقلاب لدى غزال الدوركاس

الوزن 20-14 كغ
درجة حرارة الجسم النموذجية º 38.9م
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى 23.7 سنة في الأسر
  • كغ : كيلوغرام = Kilogram :  Kg
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة غزال الدوركاس (للباحث)

مركبات دفع رباعي جيدة الصيانة، كمبيوتر محمول، كاميرا حرارية، مناظير ذات نوعية جيدة، التلسكوب، نظام تحديد المواقع المحمول (GPS)، أجهزة تحديد المدى بالليزر، البوصلة و الخريطة (نسخة إحتياطية جيدة لنظام تحديد المواقع العالمي)، محطة الطقس المحمولة (سرعة الرياح، الإتجاه، درجة الحرارة، الرطوبة، البوصلة، الندى)، أطواق GPS، مصائد الكاميرا بالأشعة تحت الحمراء أو ما شابه ذلك، كاميرا DSLR عالية الجودة مع عدسات مقربة (300 مم عملية للقطات الحياة البرية)، الكابلات و المحولات المرتبطة للحفاظ على شحن بطارية الكاميرا، أجهزة راديو مزدوج المسار، مسجل الصوت، كشافات أو مصابيح أمامية و بطاريات إضافية، هاتف محمول يعمل بالأقمار الصناعية، محول بيانات TDC Telonics، مبرمج منتج Telonics TPP، معدات التخدير - بندقية التخدير، علامات الأذن، أجهزة إستقبال و هوائيات VHF، أنظمة الإرسال VHF، معدات التهوية و التنفس، الأدوات الجراحية.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق