فأر الحقل طويل الذيل


Long-tailed Field Mouse

فأر الحقل طويل الذيل


Long-tailed Field Mouse

تسمية فأر الحقل طويل الذيل

الإسم بالعربية: فأر الحقل طويل الذيل/فأر الخشب

الإسم بالإنجليزية: Long-tailed Field Mouse/Wood Mouse

الإسم بالفرنسية: Mulot sylvestre


الإسم العلمي: (Apodemus sylvaticus  (Linnaeus, 1758


التصنيف العلمي لفأر الحقل طويل الذيل

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة القوارض-Rodentia-
الفصيلةالفأريات -Muridae-
الجنسفأر الحقل -Apodemus-

حالة حفظ فأر الحقل طويل الذيل في الطبيعة

وصف فأر الحقل طويل الذيل

فأر صغير ذو فراء ناعم أملس. لون فرائه على الظهر بني مائل للحمرة، بداية الشعرات تكون بلون رمادي غامق، أما أطرافها فتكون بلون بني. لون الفراء على الظهر يختلف حسب توزيعه الجغرافي. أما على البطن فيكون أبيضا رماديا، حيث يكون لون الشعرات في نصفها القاعدي رماديا غامقا أما النصف النهائي فيكون أبيضا. المنطقة الفاصلة بين فراء الظهر و البطن محددة بوضوح. غالبا ما يتميز هذا النوع بوجود بقعة صفراء مستطيلة الشكل على الحلق. لون فروة الرأس مماثل للون فروة الشوارب طويلة. عيونه سوداء كبيرة. آذانه كبيرة و مستديرة، قليلة الشعر و بلون كستنائي أو مائل للحمرة أو بني و تكون مصطبغة بالأسود عند حافتها. الأقدام الأمامية و الخلفية بيضاء، الأمامية ب 4 أصابع و مخالب، الخلفية ب 5 أصابع و مخالب، الأصبعان 1 و 5 أقصر من الباقي. ذيله طويل ذو سلسلة حلقات مرتبة صغيرة، أدناه أبيض، أعلاه بني. عدد الأسنان 16 (1/1. 0/0. 0/0. 3/3).

صور فأر الحقل طويل الذيل

قياسات فأر الحقل طويل الذيل 

الطول الإجماليHB220-170 مم*
طول الذيلT120-80 مم
طول الجمجمةCBL25-20 مم
طول القدم الخلفيةHF24-19 مم
طول الأذنE19-14 مم

* في الجزائر غالبا ما يتراوح الطول الإجمالي HB لهذا النوع  ما بين 95 و 110 مم.

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm length

النظام الغذائي
ماذا يأكل فأر الحقل طويل الذيل ؟

من الأنواع القارتة، يتغذى أساسا على البذور و الفواكه. من خلال دراسة أجريت لغرض معرفة النظام الغذائي لهذه الفئران في الجزائر عن طريق تحليل محتويات المعدة، تبين أنها تتغذى على البذور و الجوز، و ثمار نبات الآس أو الريحان (Myrtus communisو ثمار أشجار التين الشائع (Ficus carica)، بالإضافة للأوراق و السيقان و الزهور التي شكلت نسبة 19.5 ٪ من نظامه الغذائي و المفصليات بنسبة 25 ٪. في المغرب، نظامه الغذائي مرتكز على البذور و التوت و الحشرات و الفواكه الجافة و الجوز، حيث تشكل البذور 60-85 ٪.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش فأر الحقل طويل الذيل ؟

الموئل

نوع إنفرادي، ينشط ليلا و عند الغسق. يعيش فأر الخشب في مناطق و بيئات متعددة كالغابات الكثيفة و قليلة الكثافة، غابات الصنوبر و غابات الأرز الجبلية، المناطق الرطبة و بالقرب من المناطق الزراعية، الكثبان الرملية الساحلية، عادة ما يحفر جحور عميقة بغرف متعددة منها ما يستعملها لتخزين الطعام من حبوب و ثمار، يبني عشه من الأعشاب و الأوراق. من ممكن أن تتواجد أيضا بالموائل البشرية خاصة في فصل الخريف و الشتاء، لدى هذه الأنواع قدرة عالية على التأقلم بحيث يمكنها العيش و التأقلم على ارتفاع يصل حتى 3200 متر فوق مستوى سطح البحر .

التوزع الجغرافي لفأر الحقل طويل الذيل

الدول التي يتواجد فيها فأر الحقل طويل الذيل

الجزائر، المغرب، تونس، تركيا، أندورا، ألبانيا، النمسا، بيلاروس، بلجيكا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، كرواتيا، التشيك، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، اليونان (كريتي، شرق بحر إيجة)، هنغاريا، ايسلندا، ايرلندا، إيطاليان ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مولدافيا، موناكو، الجبل الأسود، هولندا، شمال مقدونيا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، روسيا، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا،  أوكرانيا، بريطانيا.

التكاثر لدى فأر الحقل طويل الذيل

موسم التكاثرعلى مدار السنة
مدة الحمل 23 يوم
عدد الصغار05-02
عدد البطون خلال السنة08-03
سن البلوغ الجنسي ♀02 (شهران) و 10 أيام
سن البلوغ الجنسي ♂02 (شهران)

الأيض و الإستقلاب لدى فأر الحقل طويل الذيل

الوزن 31-14 غ
السبات
لا
درجة حرارة الجسم النموذجية °36.7 م
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate0.2640 و
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass 0.011092 و/غ
العمر الأقصى 06-03 سنوات في الأسر

  • غ :   غرام = gram :  g
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة فأر الحقل طويل الذيل (للباحث)

مصائد مخصصة للقوارض، فخاخ للتصوير، كاميرا حرارية، مجهر، عدسة مكبرة، معدات التخدير (أنظمة التخدير البيطرية، نظام تخدير منخفض التدفق، حقنة الزجاج، مرشحات إمتصاص الفحم المنشط، أقنعة تخدير صغيرة، أقنعة التخدير، دوائر و مصلات للتنفس، أغشية بديلة لأقنعة التخدير، جهاز إستشعار للحيوان أو وسادة الإحترار، معدات التهوية و التنفس (جهاز تهوية للحيوانات الصغيرة، وحدة التهوية التلقائية، مجموعات التنبيب الرغامي للفئران و القوارض الصغيرة، منظمات الأكسجين، مكثفات الأكسجين، بخاخ للرذاذ، أجهزة المراقبة الفيزيولوجية، مقياس ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي، مقياس التأكسج النبضي، مقياس درجة الحرارة، وحدة مراقبة CO2، لوحة التسخين بالأشعة تحت الحمراء البعيدة مع جهاز تحكم بشاشة اللمس و ملاحظات درجة الحرارة، الأدوات الجراحية (ملقط، ملاقط جراحية، ملقط ربط، مقص المختبر، مقص صغير، مقص قياسي، حامل الإبرة، إغلاق و تضميد الجراح (Autoclips ، Bull Dog Clamps، Reflex Clips)، نظام جمع الدم، أنابيب صغيرة معدة بإغلاق غطاء لولبي (EDTA)، أنبوب لجمع عينات الدم (EDTA)، مكبس لثقب أو شق الأذن، بطاقات معدنية تلصق بالأذن للترقيم، زرع أجهزة أو مستجيبات صغيرة جدا للأرسال و الإستقبال نظام (RFID)، مكبس لزرع الشرائح الدقيقة و المستجيبات، ميزان، ماكنة لتحليق الشعر و الوبر، مضخة الحقن، إبر تغذية الفئران و القوارض الصغيرة، قفازات، كمامات طبية، مئزر للمختبر.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق