خفاش الليل الشائع


Noctule bat

خفاش الليل الشائع


Noctule bat

تسمية خفاش الليل الشائع

الإسم بالعربية: خفاش الليل الشائع

الإسم بالإنجليزية: Noctule bat

الإسم بالفرنسية: Noctule commune


الإسم العلمي: (Nyctalus noctula  (Schreber, 1774


التصنيف العلمي لخفاش الليل الشائع

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة الخفافيش-Chiroptera-
الفصيلةخفافيش الليل-Vespertilionidae-
الجنسخفاش الجبل -Nyctalus-

حالة حفظ خفاش الليل الشائع في الطبيعة

وصف خفاش الليل الشائع

يُعد الخفاش الليلي الشائع من الخفافيش كبيرة الحجم. يكسو جسمه وبر قصير و كثيف، لونه بني و يحتوي على بعض الشعيرات ذات اللون الأصفر المُذهب. أما البطن فلونه بني فاتح. لون الخطم، الأذنين و الأجنحة الغشائية بني قاتم. الأذنان عريضتان و أطرافها دائرية، تشبه زنمة الأذن في شكلها حبة الفطر. لهذا النوع رائحة مميزة. عدد الأسنان هو 34 (3/2. 1/1. 2/2. 3/3).

صور خفاش الليل الشائع

قياسات خفاش الليل الشائع 

الطول الإجماليHB90-58 مم
طول الذيلT67-39 مم
طول الجمجمةCBL21-18 مم
طول القدم الخلفيةHF--
طول الأذنE22-16 مم
طول الساعدFa59-46 مم
باع الجناحينWS450-322 مم
الرصد بالصدىEcholocation22-16 كيلو هرتز (kHz)

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm lengthd ; WS: Wingspan

النظام الغذائي
ماذا يأكل خفاش الليل الشائع ؟

تنشط هذه الخفافيش مبكرا مع بداية حلول الظلام . تصطاد العديد من الحشرات الكبيرة بفضل طيرانها المرن و السريع فوق المساحات المفتوحة. تتغذى عموما على حرشفيات الأجنحة Lepidoptera و غمديات الأجنحة Coleoptera، الجداجد و الجنادب التي تمثل رتبة مستقيمات الأجنحة Orthoptera، بالإضافة إلى الحشرات الصغيرة من فصيلة خيطيات القرون Chironomidae، شعريات الأجنحة Trichoptera غشائيات الأجنحة Hymenoptera، عصبيات الأجنحة Neuroptera.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش خفاش الليل الشائع ؟

الموئل

تحتل اليوم خفافيش الليل الشائعة مجموعة متنوعة من الموائل، بما في ذلك الغابات و السهول، المناطق الجبلية (900 م في جبال الألب السويسرية). تأقلمت هذه الخفافيش للعيش حتى في المدن، تعتبر الأشجار و المنشئات العمرانية و الشقوق الصخرية من أفضل الأماكن التي تختارها كمجاثم لها خلال الصيف، و السبات الشتوي في تجاويف الأشجار و الشقوق ما بين الصخور و قنوات تهوية المباني. تشكل مستعمرات كبيرة قد يصل تعداد أفرادها 1000 خفاش. و هي من الأنواع المهاجرة خاصة في الشمال الشرقي لأوروبا، حيث تتجه جنوبا أو ناحية الجنوب الغربي قاطعة رحلات لمسافة تقارب 1546 كم، معظم رحلاتها في المتوسط تكون أقل من 1000 كم. تعتبر من الأنواع المستوطنة أو المهاجرة نسبيا في أوروبا الغربية، تدخل مرحلة السبات من أكتوبر إلى مارس/أبريل. يستطيع العيش و التأقلم إلى غاية إرتفاع 1850 م.

التوزع الجغرافي لخفاش الليل الشائع

الدول التي يتواجد فيها خفاش الليل الشائع

المغرب، سلطنة عمان، العراق، فلسطين، لبنان، سوريا.

التكاثر لدى خفاش الليل الشائع

موسم التكاثرأوت - أكتوبر
مدة الحمل 60 يوم
عدد الصغار02-01
عدد البطون خلال السنة01
سن البلوغ الجنسي ♀03 أشهر
سن البلوغ الجنسي ♂15 شهرا

الأيض و الإستقلاب لدى خفاش الليل الشائع

الوزن 46-16 غ
السبات
نعم
درجة حرارة الجسم النموذجية --
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى 12 سنة في الطبيعة

  • غ :   غرام = gram :  g
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة خفاش الليل الشائع (للباحث)

شبكات الصيد الخاصة بالخفافيش، القدم القنوية أو قدمة ذات الورنية، كاشف الخفافيش مزدوج الوضع، جهاز كاشف الخفافيش غير المتجانس، سماعات، ميكروفون الموجات فوق الصوتية، فخاخ للتصوير، برنامج SonoChiro، كاميرا حرارية، برنامج BATSOUND 3.3، مجهر، وحدة تسجيل بالموجات فوق الصوتية، عدسة مكبرة، برنامج SoundChaser، معدات التخدير (أنظمة التخدير البيطرية، نظام تخدير منخفض التدفق، حقنة الزجاج، مرشحات إمتصاص الفحم المنشط، أقنعة تخدير صغيرة، أقنعة التخدير، دوائر و مصلات للتنفس، أغشية بديلة لأقنعة التخدير، جهاز إستشعار للحيوان أو وسادة الإحترار، معدات التهوية و التنفس (جهاز تهوية للحيوانات الصغيرة، وحدة التهوية التلقائية، مجموعات التنبيب الرغامي للثدييات الصغيرة، منظمات الأكسجين، مكثفات الأكسجين، بخاخ للرذاذ، أجهزة المراقبة الفيزيولوجية، مقياس ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي، مقياس التأكسج النبضي، مقياس درجة الحرارة، وحدة مراقبة CO2، لوحة التسخين بالأشعة تحت الحمراء البعيدة مع جهاز تحكم بشاشة اللمس و ملاحظات درجة الحرارة، الأدوات الجراحية (ملقط، ملاقط جراحية، ملقط ربط، مقص المختبر، مقص صغير، مقص قياسي، حامل الإبرة، إغلاق و تضميد الجراح (Autoclips, Bull Dog Clamps, Reflex Clips)، نظام جمع الدم، أنابيب صغيرة معدة بإغلاق غطاء لولبي (EDTA)، أنبوب لجمع عينات الدم (EDTA)، مكبس لثقب أو شق الأذن، بطاقات معدنية تلصق بالأذن للترقيم، زرع أجهزة أو مستجيبات صغيرة جدا للأرسال و الإستقبال نظام (RFID)، مكبس لزرع الشرائح الدقيقة و المستجيبات، ميزان، ماكنة لتحليق الشعر و الوبر، مضخة الحقن، إبر الثدييات الصغيرة، قفازات، كمامات طبية، مئزر للمختبر.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق