خفاش سافي


Savi’s Pipistrelle

خفاش سافي


Savi’s Pipistrelle

تسمية خفاش سافي

الإسم بالعربية: خفاش سافي

الإسم بالإنجليزية: Savi’s Pipistrelle

الإسم بالفرنسية: Pipistrelle de Savi/Vespère de Savi


الإسم العلمي: (Hypsugo savii  (Bonaparte, 1837


مرادفات الاسم العلمي (Synonyms)

(Pipistrellus savii (Bonaparte, 1837

التصنيف العلمي لخفاش سافي

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة الخفافيش-Chiroptera-
الفصيلةخفافيش الليل -Vespertilionidae-
الجنسخفاش بني -Hypsugo-

حالة حفظ خفاش سافي في الطبيعة

وصف خفاش سافي

يعتبر خفاش سافي من بين أصغر الأنواع حجما. يتميز بفراء طويل و حريري الملمس. يتراوح لونه بين البني و البني الفاتح، أرقش بشعيرات لونها أصفر لامع أو أبيض لامع، قاتم مائل إلى السواد عند منبته. أما لون البطن فيكون فاتحا. الأجنحة الغشائية، الخطم و الأذنان غير طويلة و أطرافها دائرية الشكل، لونها يميل إلى الأسود. صوان الأذن فيه 4 طيات، زنمة الأذن عريضة و طرفها غير حاد. النتوء العظمي للكعب أو العقب قصير الطول. عدد الأسنان عند جنس الخفافيش البنية Pipistrellus الذي ينتمي إليه هذا النوع هو 32 أو 34 (3/2. 1/1.1/1 أو 2/2. 3/3).

قياسات خفاش سافي 

الطول الإجماليHB55-38 مم
طول الذيلT44-30 مم
طول الجمجمةCBL 15-12 مم
طول القدم الخلفيةHF10-07 مم
طول الأذنE16-11 مم
طول الساعدFa42-31 مم
باع الجناحينWS248-220 مم
الرصد بالصدىEcholocation 35-30 كيلو هرتز (kHz)

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm lengthd ; WS: Wingspan

النظام الغذائي
ماذا يأكل خفاش سافي ؟

تظهر هذه الخفافيش بعد غروب الشمس بفترة وجيزة. تصطاد عن طريق الطيران السريع في الأماكن المفتوحة، وفي بعض الأحيان فوق المنازل و قمم الأشجار. تتغذى على الحشرات الطائرة الصغيرة كالذباب من رتبة ثنائيات الأجنحة (Diptera)، الفراشات و العثث من رتبة حرشفيات الأجنحة (Lepidoptera)، فصيلة الطيثاريات (Tipulidae)، الدبابير من رتبة غشائيات الأجنحة (Hymenoptera)، بالاضافة للحشرات من رتبة عصبيات الأجنحة (Neuroptera).

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش خفاش سافي ؟

الموئل

يعيش في الهضاب و المناطق الجبلية الصخرية (500-2004 م في جبال البابور بالجزائر)، أيضا في المناطق الشبه صحراوية، الوديان و الأوساط الطبيعية الكارستية، السواحل و المناطق الرطبة. يتخذ من الكهوف و المغارات مجاثم له، عند السبات يلجأ عموما إلى الشقوق الصخرية أو إلى تجاويف تحت الأرض و الأشجار. تصل مستعمرات هذا الخفاش إلى 70 خفاش على الأكثر. لديه القدرة على العيش في موائل يصل إرتفاعها إلى 3000 م.

التوزع الجغرافي لخفاش سافي

الدول التي يتواجد فيها خفاش سافي

الجزائر، المغرب، تونس، سوريا، فلسطين، لبنان، العراق، تركيا، إيران، أفغانستان، ألبانيا، أندورا، النمسا، أذربيجان، بنغلاديش، البوسنة و الهرسك، بلغاريا، الصين، كرواتيا، قبرص، التشيك، فرنسا (كورسيكا)، جورجيا، اليونان (كريتي، شرق بحر إيجة)، الفاتيكان، هنغاريا، الهند، إيطاليا (سردينيا، صقلية)، اليابان، كازاخستان، كوريا، موناكو، منغوليا، الجبل الأسود، البرتغال، روسيا، سان مارينو، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا (جزر البليار، جزر الكناري)، سويسرا، تركمانستان، أوكرانيا.

من المحتمل أن يتواجد هذا النوع في كل من

أرمينيا، مقدونيا الشمالية.

طارئ في

المملكة المتحدة.

إنقرض من

ألمانيا.

التكاثر لدى خفاش سافي

موسم التكاثرفصل الصيف
مدة الحمل 50 يوم
عدد الصغار02-01
عدد البطون خلال السنة01
سن البلوغ الجنسي ♀--
سن البلوغ الجنسي ♂--

الأيض و الإستقلاب لدى خفاش سافي

الوزن 10-06 غ
السبات
نعم
درجة حرارة الجسم النموذجية --
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى --

  • غ :   غرام = gram :  g
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة خفاش سافي (للباحث)

شبكات الصيد الخاصة بالخفافيش، القدم القنوية أو قدمة ذات الورنية، كاشف الخفافيش مزدوج الوضع، جهاز كاشف الخفافيش غير المتجانس، سماعات، ميكروفون الموجات فوق الصوتية، فخاخ للتصوير، برنامج SonoChiro، كاميرا حرارية، برنامج BATSOUND 3.3، مجهر، وحدة تسجيل بالموجات فوق الصوتية، عدسة مكبرة، برنامج SoundChaser، معدات التخدير (أنظمة التخدير البيطرية، نظام تخدير منخفض التدفق، حقنة الزجاج، مرشحات إمتصاص الفحم المنشط، أقنعة تخدير صغيرة، أقنعة التخدير، دوائر و مصلات للتنفس، أغشية بديلة لأقنعة التخدير، جهاز إستشعار للحيوان أو وسادة الإحترار، معدات التهوية و التنفس (جهاز تهوية للحيوانات الصغيرة، وحدة التهوية التلقائية، مجموعات التنبيب الرغامي للثدييات الصغيرة، منظمات الأكسجين، مكثفات الأكسجين، بخاخ للرذاذ، أجهزة المراقبة الفيزيولوجية، مقياس ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي، مقياس التأكسج النبضي، مقياس درجة الحرارة، وحدة مراقبة CO2، لوحة التسخين بالأشعة تحت الحمراء البعيدة مع جهاز تحكم بشاشة اللمس و ملاحظات درجة الحرارة، الأدوات الجراحية (ملقط، ملاقط جراحية، ملقط ربط، مقص المختبر، مقص صغير، مقص قياسي، حامل الإبرة، إغلاق و تضميد الجراح (Autoclips, Bull Dog Clamps, Reflex Clips)، نظام جمع الدم، أنابيب صغيرة معدة بإغلاق غطاء لولبي (EDTA)، أنبوب لجمع عينات الدم (EDTA)، مكبس لثقب أو شق الأذن، بطاقات معدنية تلصق بالأذن للترقيم، زرع أجهزة أو مستجيبات صغيرة جدا للأرسال و الإستقبال نظام (RFID)، مكبس لزرع الشرائح الدقيقة و المستجيبات، ميزان، ماكنة لتحليق الشعر و الوبر، مضخة الحقن، إبر الثدييات الصغيرة، قفازات، كمامات طبية، مئزر للمختبر.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق