خفاش شرايبر


Schreiber’s Bent-winged Bat

خفاش شرايبر


Schreiber’s Bent-winged Bat

تسمية خفاش شرايبر

الإسم بالعربية: خفاش شرايبر

الإسم بالإنجليزية: Schreiber’s Bent-winged Bat/Common Bentwing Bat

الإسم بالفرنسية: Minioptère de Schreibers


الإسم العلمي: (Miniopterus schreibersii  (Kuhl, 1817


التصنيف العلمي لخفاش شرايبر

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة الخفافيش-Chiroptera-
الفصيلةخفافيش الليل طويلة الأجنحة -Miniopteridae-
الجنس خفاش طويل الأصابع -Miniopterus-

حالة حفظ خفاش شرايبر في الطبيعة

وصف خفاش شرايبر

من الخفافيش صغيرة الحجم، يكسوه فراء يتراوح لونه بين الرمادي و البني. أما عن البطن فيكون رماديا فاتحا. لون الخطم، الأذنين و الأجنحة بني. الأذنان قصيرتان جدا، و بزنمة صغيرة و ضامرة. الجبهة منتفخة و بارزة إلى الأمام. النتوء العظمي للكعب يساوي نصف طول الغشاء الذيلي. عظم السلامي الثاني للأصبع الثالث أطول بثلاث مرات من الأول. عدد الأسنان عند جنس الخفاش طويل الأصابع Miniopterus الذي ينتمي إليه هذا النوع هو 36 (3/2. 1/1. 3/2. 3/3).

قياسات خفاش شرايبر 

الطول الإجماليHB63-49 مم
طول الذيلT65-55 مم
طول الجمجمةCBL16-14 مم
طول القدم الخلفيةHF13-08 مم
طول الأذنE14-09 مم
طول الساعدFa50-44 مم
باع الجناحينWS345-300 مم
الرصد بالصدىEcholocation 53-49 كيلو هرتز (kHz)

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm lengthd ; WS: Wingspan

النظام الغذائي
ماذا يأكل خفاش شرايبر ؟

تصطاد هذه الخفافيش عموما فوق المساحات المفتوحة، من علو يتراوح ما بين 5 إلى 20 م. تتغذى على الحشرات الصغيرة من رتبة ثنائيات الأجنحة (Diptera)، حرشفيات الأجنحة (Lepidoptera)، رتبة غشائيات الأجنحة (Hymenoptera)، بعض المفصليات الأخرى و غيرها من اللافقاريات.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش خفاش شرايبر ؟

الموئل

يعيش خفاش شرايبر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، السهول و المناطق الجبلية، الغابات و المراعي شبه الصحراوية، المناطق الزراعية و المغارات الكبيرة في الجبال و تحت الأرض، أيضا المنشئات العمرانية التي تمثل له ملاجئ مناسبة. يتجمع في مستعمرات كبيرة قد يصل تعداد أفرادها إلى مئة ألف خفاش، وغالبا ما نجد معه في نفس المستعمرة أنواع أخرى مثل، خفاش فلتن Myotis punicus، الخفاش الأصغر فأري الأذنين Myotis blythii، الخفاش الأكبر فأري الأذنين Myotis myotis. في جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا، لوحظت هذه الخفافيش بالغابات المطيرة المنخفضة و الغابات الجبلية (جبل كميرون بالكاميرون من 1100 إلى 2100 م). عموما يستطيع العيش و التأقلم بشكل جيد على إرتفاع 2550 م عن سطح البحر.

التوزع الجغرافي لخفاش شرايبر

الدول التي يتواجد فيها خفاش شرايبر

الجزائر، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس، الأردن، لبنان، تركيا، ارمينيا، أذربيجان، أفغانستان، ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، الكاميرون، كرواتيا، قبرص، فرنسا (كورسيكا)، جورجيا، اليونان (شرق بحر إيجة، كريتي)، غينيا، الفاتيكان، هنغاريا، إيطاليا (سردينيا، صقلية)، ليبيريا، مالطا، موناكو، الجبل الأسود، نيجيريا، شمال مقدونيا، البرتغال، رومانيا، روسيا، سان مارينو، صربيا، سيرا ليون، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا (البليار)، سويسرا.

من المحتمل أن يتواجد هذا النوع في 

ليبيا.

من المحتمل أنه إنقرض من 

النمسا.

إنقرض هذا النوع من

ألمانيا، أوكرانيا.

التكاثر لدى خفاش شرايبر

موسم التكاثرأواخر ماي - أوائل جوان
مدة الحمل 100 يوم
عدد الصغار01
عدد البطون خلال السنة01
سن البلوغ الجنسي ♀19 شهرا
سن البلوغ الجنسي ♂24 شهرا

الأيض و الإستقلاب لدى خفاش شرايبر

الوزن 17-09 غ
السبات
نعم
درجة حرارة الجسم النموذجية º37.7 م
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate0.1450 و
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass 0.013303 و/غ
العمر الأقصى 22 سنة في الطبيعة

  • غ :   غرام = gram :  g
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة خفاش شرايبر (للباحث)

شبكات الصيد الخاصة بالخفافيش، القدم القنوية أو قدمة ذات الورنية، كاشف الخفافيش مزدوج الوضع، جهاز كاشف الخفافيش غير المتجانس، سماعات، ميكروفون الموجات فوق الصوتية، فخاخ للتصوير، برنامج SonoChiro، كاميرا حرارية، برنامج BATSOUND 3.3، مجهر، وحدة تسجيل بالموجات فوق الصوتية، عدسة مكبرة، برنامج SoundChaser، معدات التخدير (أنظمة التخدير البيطرية، نظام تخدير منخفض التدفق، حقنة الزجاج، مرشحات إمتصاص الفحم المنشط، أقنعة تخدير صغيرة، أقنعة التخدير، دوائر و مصلات للتنفس، أغشية بديلة لأقنعة التخدير، جهاز إستشعار للحيوان أو وسادة الإحترار، معدات التهوية و التنفس (جهاز تهوية للحيوانات الصغيرة، وحدة التهوية التلقائية، مجموعات التنبيب الرغامي للثدييات الصغيرة، منظمات الأكسجين، مكثفات الأكسجين، بخاخ للرذاذ، أجهزة المراقبة الفيزيولوجية، مقياس ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي، مقياس التأكسج النبضي، مقياس درجة الحرارة، وحدة مراقبة CO2، لوحة التسخين بالأشعة تحت الحمراء البعيدة مع جهاز تحكم بشاشة اللمس و ملاحظات درجة الحرارة، الأدوات الجراحية (ملقط، ملاقط جراحية، ملقط ربط، مقص المختبر، مقص صغير، مقص قياسي، حامل الإبرة، إغلاق و تضميد الجراح (Autoclips, Bull Dog Clamps, Reflex Clips)، نظام جمع الدم، أنابيب صغيرة معدة بإغلاق غطاء لولبي (EDTA)، أنبوب لجمع عينات الدم (EDTA)، مكبس لثقب أو شق الأذن، بطاقات معدنية تلصق بالأذن للترقيم، زرع أجهزة أو مستجيبات صغيرة جدا للأرسال و الإستقبال نظام (RFID)، مكبس لزرع الشرائح الدقيقة و المستجيبات، ميزان، ماكنة لتحليق الشعر و الوبر، مضخة الحقن، إبر الثدييات الصغيرة، قفازات، كمامات طبية، مئزر للمختبر.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق