النيص المتوج الهندي


Indian Crested Porcupine

النيص المتوج الهندي


Indian Crested Porcupine

تسمية النيص المتوج الهندي

الإسم بالعربية: النيص المتوج الهندي

الإسم بالإنجليزية: Indian Crested Porcupine

الإسم بالفرنسية: Porc-épic d’Inde


الإسم العلمي:  (Hystrix indica  (Kerr, 1792


التصنيف العلمي للنيص المتوج الهندي

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة القوارض-Rodentia-
الفصيلةشياهم العالم القديم -Hystricidae -
الجنسنيص -Hystrix-

حالة حفظ النيص المتوج الهندي في الطبيعة

وصف النيص المتوج الهندي

يشبه النيص (الشيهم) المتوج الهندي إلى حد كبير النيص المتوج Hystrix cristata إلا أنه يصغره حجما بعض الشيء، له ذيل و أقدام خلفية أطول نسبيا. مثل باقي أنواع شياهم العالم القديم، يتميز النيص الهندي بأشواك طويلة على جسمه و التي يصل طولها إلى 35 سنتيمترا، حيث تحمل كل شوكة شرائط بلونين، شريط داكن يتراوح بين الأسود و البني الضارب إلى السواد يليه آخر أبيض، تحميه هذه الأشواك عادة من مفترسات عديدة. البطن يغطيه شعر أسود خشن. أطرافه قوية. الأرجل الأمامية بها 4 أصابع بمخالب نامية، أما الخلفية فلها 5 أصابع بمخالب قوية. الأذنان و العينان صغيرة جدا. عندما يشعر بالخطر يساعده ذيله على إصدار صوت خشخشة و صفير مزعج. يمكن أيضا التمييز بين هذا النوع و النيص المتوّج بالنظر إلى التوزع الجغرافي، حيث من المعلوم عدم تواجدهما بنفس المناطق بإستثناء مصر أين تواجد النيص المتوّج يبقى غير مؤكد، عدد الأسنان عند جنس النيص Hystrix الذي ينتمي إليه هذا النوع هو 20 (1/1. 0/0. 1/1. 3/3).

صور النيص المتوج الهندي

قياسات النيص المتوج الهندي 

الطول الإجماليHB812-542 مم
طول الذيلT 190-106 مم
طول الجمجمةCBL140-126 مم
طول القدم الخلفيةHF105-85 مم
طول الأذنE45-38 مم

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm length

النظام الغذائي
ماذا يأكل النيص المتوج الهندي ؟

المصدر الرئيسي لغذاء النيص المتوج الهندي هو المواد النباتية المتنوعة، بما في ذلك الفواكه و الحبوب و الجذور الدرنية و اللحاء الطري لبعض الأنواع من النباتات. من المعروف أيضا أنها تمضغ العظام للتغذي على المعادن (مثل الكالسيوم) التي تساعد على نمو العمود الفقري. هذا النوع يستخدم كل من النباتات الطبيعية و المحاصيل الزراعية كمصادر غذائية.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش النيص المتوج الهندي ؟

الموئل

قادر على التكيف في بيئات متعددة. عادة ما يفضل التلال الصخرية، يمكن العثور على هذا النوع في المناطق المدارية و المعتدلة، الغابات و الأراضي العشبية، الأراضي الصالحة للزراعة و المزارع والحدائق، تم العثور عليها أيضا في جميع أنحاء جبال الهيمالايا، حيث يصل إرتفاعها إلى 2400 متر. أوكاره تتمثل في جحور مختلفة يصعب العثور عليها.

التوزع الجغرافي للنيص المتوج الهندي

الدول التي يتواجد فيها النيص المتوج الهندي

المملكة العربية السعودية، العراق، اليمن، فلسطين، سوريا، الأردن، أرمينيا، أذربيجان، الصين، جورجيا، أفغانستان، الهند، إيران، كازاخستان، نيبال، باكستان، سيريلانكا، تركيا، تركمانستان.

من المحتمل ان يتواجد هذا النوع في هذه الدول

قرغيزستان، طاجيكستان، أوزبكستان.

التكاثر لدى النيص المتوج الهندي

موسم التكاثرفيفري - مارس
مدة الحمل113-109 يوم
عدد الصغار04-02
عدد البطون خلال السنة--
سن البلوغ الجنسي ♀24 شهرا
سن البلوغ الجنسي ♂24 شهرا

الأيض و الإستقلاب لدى النيص المتوج الهندي

الوزن 20000-10000 غ
السبات
لا
درجة حرارة الجسم النموذجية --
معدل الاستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى 27 سنة في الأسر

  • غ :   غرام = gram :  g
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة النيص المتوج الهندي (للباحث)

مصائد مخصصة للقوارض الكبيرة، فخاخ للتصوير، كاميرا حرارية، عدسة مكبرة، معدات التخدير (أنظمة التخدير البيطرية، نظام تخدير منخفض التدفق، حقنة الزجاج، مرشحات إمتصاص الفحم المنشط، أقنعة تخدير، أقنعة التخدير، دوائر و مصلات للتنفس، أغشية بديلة لأقنعة التخدير، جهاز إستشعار للحيوان أو وسادة الإحترار، معدات التهوية و التنفس (جهاز تهوية، وحدة التهوية التلقائية، مجموعات التنبيب الرغامي، منظمات الأكسجين، مكثفات الأكسجين، بخاخ للرذاذ، أجهزة المراقبة الفيزيولوجية، مقياس ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي، مقياس التأكسج النبضي، مقياس درجة الحرارة، وحدة مراقبة CO2، لوحة التسخين بالأشعة تحت الحمراء البعيدة مع جهاز تحكم بشاشة اللمس و ملاحظات درجة الحرارة، الأدوات الجراحية (ملقط، ملاقط جراحية، ملقط ربط، مقص المختبر، مقص صغير، مقص قياسي، حامل الإبرة، إغلاق و تضميد الجراح (Autoclips ، Bull Dog Clamps، Reflex Clips)، نظام جمع الدم، أنابيب صغيرة معدة بإغلاق غطاء لولبي (EDTA)، أنبوب لجمع عينات الدم (EDTA)، مكبس لثقب أو شق الأذن، بطاقات معدنية تلصق بالأذن للترقيم، زرع أجهزة أو مستجيبات صغيرة جدا للأرسال و الإستقبال نظام (RFID)، مكبس لزرع الشرائح الدقيقة و المستجيبات، ميزان، ماكنة لتحليق الشعر و الوبر، مضخة الحقن، إبر تغذية، قفازات، كمامات طبية، مئزر للمختبر.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق