الخفاش ذو الأصابع الطويلة


Long-fingered Bat

الخفاش ذو الأصابع الطويلة


Long-fingered Bat

تسمية الخفاش ذو الأصابع الطويلة

الإسم بالعربية: الخفاش ذو الأصابع الطويلة

الإسم بالإنجليزية: Long-fingered Bat

الإسم بالفرنسية: Murin de Capaccini


الإسم العلمي: (Myotis capaccinii  (Bonaparte, 1837


التصنيف العلمي للخفاش ذو الأصابع الطويلة

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة الخفافيش-Chiroptera-
الفصيلةخفافيش الليل-Vespertilionidae-
الجنس الخفاش فأري الأذنين -Myotis-

حالة حفظ الخفاش ذو الأصابع الطويلة في الطبيعة

وصف الخفاش ذو الأصابع الطويلة

يعتبر الخفاش ذو الأصابع الطويلة من الخفافيش متوسطة الحجم، و أكثر ما يميزه هو إمتلاكه لأقدام كبيرة ذات شعيرات طويلة، هذه الأقدام تساعده كثيرا في صيد الفرائس من فوق سطح الماء. له أذنان متوسطتا الحجم، زنمة الأذن تساوي نصف طول الأذن. حافة الجناح الغشائي على الساق تقع فوق الكعب، تقريبا الثلث منه مغطى بالوبر الناعم. لون الوبر الذي يغطي الظهر رمادي. أما البطن فيكون رماديا فاتحا أو أبيضا. الخطم لونه بني أو أصهب. آذان رمادية بنية قصيرة نسبيا مقارنة بأنواع Myotis الإفريقية. لون الوبر لدى الصغار يكون بنياً أكثر من البالغين. عدد الأسنان عند جنس الخفاش فأري الأذنين Myotis الذي ينتمي إليه هذا النوع هو 38 (3/2. 1/1. 3/3. 3/3).

قياسات الخفاش ذو الأصابع الطويلة 

الطول الإجماليHB58-43 مم
طول الذيلT44-36 مم
طول الجمجمةCBL16-14 مم
طول القدم الخلفيةHF14-12 مم
طول الأذنE17-12 مم
طول الساعدFa70-52 مم
باع الجناحينWS258-229 مم
الرصد بالصدىEcholocation62-38/80-45 كيلو هرتز (kHz)*

*متغير حسب النشاط و الموئل

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm lengthd ; WS: Wingspan

النظام الغذائي
ماذا يأكل الخفاش ذو الأصابع الطويلة ؟

إن النظام الغذائي لهذه الخفافيش مكون أساساً من أصناف متنوعة من الحشرات التي تشمل فصيلة بق الماء المتزحلق Gerridae، رتبة ثنائيات الأجنحة Diptera و رتبة شعريات الأجنحة Trichoptera، تعتبر اللافقاريات التي تعيش بالقرب من المسطحات المائية أو التي تطفو فوق الماء أكثر إستهدافاً من غيرها من الحشرات. تصطاد أيضا اليرقات المتواجدة في الماء و البعض يرجح بأنها تصطاد حتى الأسماك الصغيرة التي تسبح بالقرب من السطح.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش الخفاش ذو الأصابع الطويلة ؟

الموئل

يعيش الخفاش ذو الأصابع الطويلة في مجموعات مكونة من عشرات إلى مئات الأفراد، و غالباً ما يقترن تواجده في نفس المغارة بتواجد أنواع أخرى مثل خفاش شرايبر Miniopterus schreibersii، و قد نجد معه كذلك خفاش الحدوة المتوسطي Rhinolophus euryale و خفاش الحدوة ميهيلي Rhinolophus mehelyi. على النقيض من ذلك، يمكن أن تتواجد مجموعات من الخفافيش ذوات الأصابع الطويلة لوحدها معلقة في الكهوف. يبدو أن هذا الخفاش يفضل الموائل المائية، فغالباً ما يتواجد بالقرب من المسطحات المائية و الأنهار و الجداول الجبلية، البرك و البحيرات، السواحل للمناطق الجبلية. يتأقلم على إرتفاع يصل إلى 800 م.

التوزع الجغرافي للخفاش ذو الأصابع الطويلة

الدول التي يتواجد فيها الخفاش ذو الأصابع الطويلة

الجزائر، المغرب، سوريا، الأردن، العراق، فلسطين، لبنان، أندورا، البوسنة و الهرسك، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، فرنسا (كورسيكا)، اليونان  (كريتي)، الفاتيكان، إيران، إيطاليا (ساردينيا، صقلية)، مقدونيا، يوغوسلافيا، الجبل الأسود، رومانيا، صربيا، سلوفينيا، اسبانيا (جزر الباليار)، ألبانيا.

إنقرض من

سويسرا.

التكاثر لدى الخفاش ذو الأصابع الطويلة

موسم التكاثر- متغير*
- أوت - سبتمبر
- سبتمبر - أكتوبر
مدة الحمل ≈ 58 - 70 يوم**
عدد الصغار02-01
عدد البطون خلال السنة01
سن البلوغ الجنسي ♀--
سن البلوغ الجنسي ♂--

*يتغير موسم التكاثر حسب المناخ و المنطقة
** مثل باقي أنواع جنس Myotis

الأيض و الإستقلاب لدى الخفاش ذو الأصابع الطويلة

الوزن 12-07 غ
السبات
نعم
درجة حرارة الجسم النموذجية --
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى --

  • غ :   غرام = gram :  g
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة الخفاش ذو الأصابع الطويلة (للباحث)

شبكات الصيد الخاصة بالخفافيش، القدم القنوية أو قدمة ذات الورنية، كاشف الخفافيش مزدوج الوضع، جهاز كاشف الخفافيش غير المتجانس، سماعات، ميكروفون الموجات فوق الصوتية، فخاخ للتصوير، برنامج SonoChiro، كاميرا حرارية، برنامج BATSOUND 3.3، مجهر، وحدة تسجيل بالموجات فوق الصوتية، عدسة مكبرة، برنامج SoundChaser، معدات التخدير (أنظمة التخدير البيطرية، نظام تخدير منخفض التدفق، حقنة الزجاج، مرشحات إمتصاص الفحم المنشط، أقنعة تخدير صغيرة، أقنعة التخدير، دوائر و مصلات للتنفس، أغشية بديلة لأقنعة التخدير، جهاز إستشعار للحيوان أو وسادة الإحترار، معدات التهوية و التنفس (جهاز تهوية للحيوانات الصغيرة، وحدة التهوية التلقائية، مجموعات التنبيب الرغامي للثدييات الصغيرة، منظمات الأكسجين، مكثفات الأكسجين، بخاخ للرذاذ، أجهزة المراقبة الفيزيولوجية، مقياس ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي، مقياس التأكسج النبضي، مقياس درجة الحرارة، وحدة مراقبة CO2، لوحة التسخين بالأشعة تحت الحمراء البعيدة مع جهاز تحكم بشاشة اللمس و ملاحظات درجة الحرارة، الأدوات الجراحية (ملقط، ملاقط جراحية، ملقط ربط، مقص المختبر، مقص صغير، مقص قياسي، حامل الإبرة، إغلاق و تضميد الجراح (Autoclips, Bull Dog Clamps, Reflex Clips)، نظام جمع الدم، أنابيب صغيرة معدة بإغلاق غطاء لولبي (EDTA)، أنبوب لجمع عينات الدم (EDTA)، مكبس لثقب أو شق الأذن، بطاقات معدنية تلصق بالأذن للترقيم، زرع أجهزة أو مستجيبات صغيرة جدا للأرسال و الإستقبال نظام (RFID)، مكبس لزرع الشرائح الدقيقة و المستجيبات، ميزان، ماكنة لتحليق الشعر و الوبر، مضخة الحقن، إبر الثدييات الصغيرة، قفازات، كمامات طبية، مئزر للمختبر.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق