الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض


Caracal

الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض


Caracal

تسمية الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض

الإسم بالعربية: الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض

الإسم بالإنجليزية: Caracal/African Caracal/Asian Caracal/Desert Lynx

الإسم بالفرنسية: Lynx Du Désert/Caracal


الإسم العلمي: (Caracal caracal  (Schreber, 1776


مرادفات الاسم العلمي (Synonyms)

(Felis caracal  (Schreber, 1776

التصنيف العلمي للوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة اللواحم -Carnivora-
الفصيلةالسنوريات -Felidae-
الجنسالوشق أو عناق الأرض -Caracal-

حالة حفظ الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض في الطبيعة

هل الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض مهدد بالإنقراض ؟

الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض غير مهدد بالإنقراض حسب القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض (IUCN Red list). إلا أنه محمي قانونيا في عديد من الدول التي يتواجد بها.

ملاحظة: يُعتبر هذا النوع قريبا من التهديد بالإنقراض (NT) على مستوى منطقة البحر الأبيض المتوسط وفقًا لمعايير القائمة الحمراء (IUCN Red List).

وصف الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض

يسمى الوشق الإفريقي و عنّاق الأرض و أحيانا الكركال و وشق الصحراء. هو قط كبير متوسط الحجم، له جسم قوي بأطراف طويلة. تغطيه فروة كثيفة لونها يتراوح من البني الأصحر المخضب بالرمادي إلى الضارب إلى الحمرة. البطن لونه بني فاتح و تنتشر فيه بقع رمادية باهتة اللون. الذيل قصير و به وبر كثيف بنفس لون الجسم و هو أقل من نصف طول الجسم. الآذان كبيرة تبرز في طرفها خصلات شعر سوداء قابلة للإنتصاب. له وبر  أبيض كثيف داخل صوان الأذن. الرأس له شكل كروي (يشبه شكل رأس القط المستأنس) بخطم عريض بارز قليلا، ينتهي بلون أسود. الشوارب طويلة. يمتد خط أسود رفيع من زاوية العين إلى الأنف. الأقدام الأمامية ب5 أصابع و الخلفية أكبر من الأمامية ب4 أصابع كلها مزودة بخالب قابلة للسحب. الذكور أكبر من الإناث. حيوان جد حذر يصعب مشاهدته في الطبيعة. عدد الأسنان عند هذا النوع هو  28-30 (3/3. 1/1. 3-2/2. 1/1).

صور الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض

قياسات الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض 

الطول الإجماليHB920-560 مم *
طول الذيلT300-190 مم
طول الجمجمةCBL130-90 مم
إرتفاع الحيوانHT500-380 مم
طول القدم الخلفيةHF200-150 مم
طول الأذنE80-70 مم

*الذكور أكبر من الإناث

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm length

صوت الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض

النظام الغذائي

ماذا يأكل الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض؟

يعد الوشق الإفريقي من آكلات اللحوم. يتكون الجزء الأكبر من نظامه الغذائي من الأرانب و القوارض و الظباء و القرود الصغيرة، الطيور، كالحمام و الحجل على وجه الخصوص، يمكنه أن يأكل بعض الحشرات أو الرخويات، و بعض الزواحف على الرغم من أنها ليست مكونًا شائعًا في نظامه الغذائي. تختلف قائمة طعامه بإختلاف توزعه الجغرافي، فعلى سبيل المثال في إفريقيا، قد يستهلك حيوانات أكبر مثل ذوات الحوافر، بينما في آسيا قد يستهلك الفقاريات الصغيرة فقط مثل القوارض. معروف هذا الحيوان بقفزاته المذهلة التي كثيرا ما يقوم بها لإلتقاط الطيور خاصة. 

هل الوشق يأكل الإنسان؟

لا، الإنسان ليس من فرائس الوشق الإفريقي، فهو لا يهاجمه إلا في حالة إحساسه بالخطر، و هو في آخر المطاف حيوان بري و حذر للغاية.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض ؟

الموئل

يعيش ضمن مجموعة من الموائل المتنوعة، المناطق المفتوحة، السهول و السافانا المفتوحة نسبيًا، شبه الصحاري و المناطق الصحراوية و بالخصوص في السلاسل الجبلية المنتشرة، الأراضي الشجرية، الغابات و الأحراش، الغابات الرطبة و الغابات الكثيفة دائمة الخضرة وحتى الجبلية، مع تفضيل لمناطق الغابات و السافانا الجافة التي يكون فيها الغطاء النباتي قليل و التساقط منخفض، التلال الصخرية. يمكن لحيوان caracal تحمل الظروف القاسية الأكثر جفافًا مقارنة مع حيوان البج Leptailurus serval، بشكل عام يفضل البيئات المفتوحة المليئة بالشجيرات و الصخور، يستطيع العيش و التأقلم حتى على إرتفاع 3300 م فوق مستوى سطح البحر.

الدول التي يتواجد فيها الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض

المغرب، تونس، ليبيا، الجزائر، مصر، المملكة العربية السعودية، فلسطين، اليمن، العراق، سلطنة عمان، الكويت، لبنان، الأردن، السودان، سوريا، الإمارات العربية المتحدة، الصحراء الغربية، موريتانيا، الصومال، جيبوتي، تركيا، إيران، أفغانستان، أنغولا، بنين، بوتسوانا، بوركينافاسو، الكاميرون، جمهورية افريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كوتديفوار، إريتريا، أثيوبيا، غامبيا، غانا، غينيا، غينيابيساو، الهند، كازاخستان، كينيا، ليسوتو، ملاوي، مالي، موزامبيق، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، باكستان، السنغال، جنوب أفريقيا، سوازيلاند، طاجيكستان، جمهورية تنزانيا المتحدة، توغو، تركمانستان، أوغندا، أوزبكستان، زامبيا، زيمبابوي.

التكاثر لدى الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض

موسم التكاثرعلى مدار السنة
مدة الحمل 74 يوم
عدد الصغار03-01
عدد البطون خلال السنة--
سن البلوغ الجنسي ♀15 شهرا
سن البلوغ الجنسي ♂15 شهرا

الأيض و الإستقلاب لدى الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض

الوزن 18-06 كغ
درجة حرارة الجسم النموذجية --
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى 20 سنة في الأسر
  • كغ : كيلوغرام = Kilogram :  Kg
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

تعرف أكثر على الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض

ما الفرق بين الوشق وعناق الأرض؟

تتعدد أسماء الوشق الإفريقي، فهو يدعى عناق الأرض و أحيانا وشق الصحراء أو وشق الكراكال أو باختصار “كراكال” من التركية ‘كارا كولاك” و معناها: “الأذن السوداء”، و في بعض الأماكن في أفريقيا يدعى بالقط الأحمر. و للتفريق بين الوشق و الكراكال تم تسمية الكراكال بعناق الأرض أو بالوشق الإفريقي كون الوشق لا يتواجد بإفريقيا.

يختلف عناق الأرض عن الوشق كثيرا، لا سيما من حيث لون الوبر، فعناق الأرض أو الوشق الإفريقي لا يحمل بقعا ولا خطوطا، لونه متجانس. كان يعتقد سابقا أنه قريب منه جينيا، لكن آخر الدراسات أثبتت أنه بعيد كل البعد عنه و أن له قريب واحد ألا و هو السنور الذهبي الإفريقي (Caracal aurata) و الذي ينتمي إلى نفس جنسه “Caracal“. أما فيما يخص التوزع الجغرافي، فهما لا يلتقيان إلا في المنطقة المحيطة ببحر قزوين.

عناق الأرض على اليمين و الوشق الإيبيري على اليسار

هل عناق الأرض أليف؟

لا، عناق الأرض حيوان بري و لا يُنصح بصيده للإحتفاظ به كحيوان أليف لأنه يلعب دوراً هاماً في الطبيعة و لأن القوانين المحلية لدول تواجده تُجرّم صيده كون أعداده في الطبيعة في تناقص رهيب. بالرغم من أن الوشق الإفريقي تم تدجينه لأغراض الصيد قديما و لا زالت بعض العائلات تربيه إلى يومنا هذا إلا أن عملية تدجينه و تربيته غير آمنة، لأن غريزته البرية قوية و بالتالي التدجين لا يكون كاملاً.

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة الوشق الإفريقي أو عنّاق الأرض (للباحث)

أقفاص، أنظمة أرغوس لتتبع الحيوانات البرية (أنظمة الإرسال أرغوس الأرضية، نظام الارسال أرغوس ETA-2620)، معدات التخدير - بندقية التخدير،  علامات الاذن، أجهزة إستقبال و هوائيات VHF، أنظمة الإرسال VHF، معدات التهوية و التنفس، الأدوات الجراحية، كمبيوتر محمول، كاميرا حرارية، مناظير ذات نوعية جيدة، التليسكوب، نظام تحديد المواقع المحمول (GPS)، أجهزة تحديد المدى بالليزر، البوصلة و الخريطة (نسخة إحتياطية جيدة لنظام تحديد المواقع العالمي)، محطة الطقس المحمولة (سرعة الرياح، الاتجاه، درجة الحرارة، الرطوبة، البوصلة، الندى)، مصائد الكاميرا بالأشعة تحت الحمراء أو ما شابه ذلك، كاميرا DSLR عالية الجودة مع عدسات مقربة (300 مم عملية للقطات الحياة البرية)، أنظمة GPS الأقمار الصناعية، أطواق أنظمة GPS منتج Telonics موديلات : Iridiumـ(TGW-4470-4, TGW-4570-4, TGWR-4570-4, TGW-4677-4, TGW-4770-4) و Globalstar Collarsـ(TGW-4560-4, TGW-4660-4)، الكابلات و المحولات المرتبطة للحفاظ على شحن بطارية الكاميرا، أجهزة راديو مزدوج المسار، مسجل الصوت، كشافات أو مصابيح أمامية و بطاريات إضافية، هاتف محمول يعمل بالأقمار الصناعية، محول بيانات TDC Telonics، مبرمج منتج Telonics TPP.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

التعليقات 1

  1. Dr.Hosny

    فضلا دراسه عن تجهيز مكان الإيواء بالاسر لمتابعه حياته وانتاجه ونصائح تربيته والأمراض والتحصينات للتواصل واتس 00966 505358638

    الرد

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق