خفاش بوتا


Botta’s Serotine

خفاش بوتا


Botta’s Serotine

تسمية خفاش بوتا

الإسم بالعربية: خفاش بوتا

الإسم بالإنجليزية: Botta’s Serotine

الإسم بالفرنسية: Serotine De Botta


الإسم العلمي: (Eptesicus bottae  (Peters, 1869


مرادفات الاسم العلمي (Synonyms)

(Eptesicus anatolicus  (Felten, 1971

التصنيف العلمي لخفاش بوتا

المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة الخفافيش-Chiroptera-
الفصيلةخفافيش الليل-Vespertilioninae-
الجنسخفافيش منزلية -Eptesicus-

حالة حفظ خفاش بوتا في الطبيعة

وصف خفاش بوتا

خفاش صغير الحجم، يشبه خفاش السيروتين Eptesicus serotinus، إلا أنه أصغر حجما. يغطي ظهره فراء ناعم و كثيف. يصل متوسط طول الشعرات على ​​الظهر حوالي 8.5 ملم. لون الفراء على الظهر قشدي داكن، رمادي داكن عند منبته، أما على البطن فيكون أكثر شحوبا، أبيض أو بني رمادي عند منبته. آذانه بنية أو ضاربة إلى السواد، قصيرة نسبيا على شكل مثلث مستديرة على الحافة. الزنمة تساوي نصف طول الصوان. الأعين صغيرة جدا. الأجنحة بدون حدود خلفية بيضاء، و أحيانا تكون الحدود شاحبة و ضيقة جدا. الذيل يفوق طوله طول الغشاء الذي يقع بينه و بين الساق. لون الخطم، الأجنحة و الأذنين بني مائل كثيرا إلى السواد. عدد الأسنان عند جنس الخفافيش المنزلية Eptesicus الذي ينتمي إليه هذا النوع هو 32 (3/2. 1/1. 2/1. 3/3).

قياسات خفاش بوتا 

الطول الإجماليHB78-54 مم
طول الذيلT60-35 مم
طول الجمجمةCBL20-17 مم
طول القدم الخلفيةHF10-07 مم
طول الأذنE19-12 مم
طول الساعدFa51-42 مم
باع الجناحينWS360-305 مم
الرصد بالصدىEcholocation41 كيلوهرتز (kHz)

HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm lengthd ; WS: Wingspan

النظام الغذائي
ماذا يأكل خفاش بوتا ؟

يصطاد الحشرات حول حقول البساتين و مصادر الضوء. في الأردن، لوحظت هذه الخفافيش وهي تحلق فوق بركة مياه، و لكن يبقى هذا غير مؤكد و غير واضح ما إذا كانت هذه الخفافيش تبحث عن الطعام أو تأتي للشرب فقط. على العموم، يتغذى بشكل رئيسي على الدبابير و النحل رتبة: غشائيات الأجنحة (Hymenoptera) و الفراشات و العثث رتبة: حرشفيات الأجنحة (Lepidoptera).

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.

أين يعيش خفاش بوتا ؟

الموئل

يعيش خفاش بوتا في المناطق شبه الجافة لحوض البحر المتوسط التي تتميز بغطاء نباتي وفير يسمح لها بإلتقاط الحشرات، المناطق الجبلية، الواحات و الحدائق. في جنوب غرب آسيا، على ما يبدو أن موئله يقتصر على الصحاري و المناطق شبه الصحراوية. من الممكن أيضا أن يتواجد بالأراضي الزراعية القريبة من المياه، حيث تتوفر الحشرات. في فلسطين، لوحظ هذا النوع و هو يحلق فوق المزارع و الحقول التي تصطف حولها أشجار الأوكالبتوس و الأَثل (Tamarisk). في العراق، وجد في الحدائق و بساتين التمور بالقرب من الأنهار. أما في عمان، شوهدت وهي تحلق فوق المنحدرات الجبلية الصخرية على إرتفاع يقارب 2000 م. يلجأ إلى الشقوق الصخرية و حتى المنشئات العمرانية ليتخد منها مجاثما.

التوزع الجغرافي لخفاش بوتا

الدول التي يتواجد فيها خفاش بوتا

الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، مصر (سيناء)، اليمن، سلطنة عمان، فلسطين، العراق، لبنان، الأردن، سوريا، أفغانستان، أرمينيا، أذربيجان، جورجيا، اليونان (شرق بحر إيجة)، الهند، إيران، كازاخستان، قيرغيزستان، باكستان، طاجيكستان، تركيا، تركمانستان، اوزبكستان.

من المحتمل أن يتواجد هذا النوع في كل من

السودان، الصومال، جيبوتي، اريتريا، منغوليا، روسيا.

التكاثر لدى خفاش بوتا

موسم التكاثر≈ فصل الصيف - فصل الخريف
مدة الحمل --
عدد الصغار02-01
عدد البطون خلال السنة01
سن البلوغ الجنسي ♀--
سن البلوغ الجنسي ♂--

الأيض و الإستقلاب لدى خفاش بوتا

الوزن 22-09 غ
السبات
--
درجة حرارة الجسم النموذجية --
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate--
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass --
العمر الأقصى --

  • غ :   غرام = gram :  g
  • °م  :  درجة حرارة مئوية  =   Celsius scale  :  ºC
  • و : واط  = W: watt
  • و/غ : واط / غرام  =  W / g : watt / gram

المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة خفاش بوتا (للباحث)

شبكات الصيد الخاصة بالخفافيش، القدم القنوية أو قدمة ذات الورنية، كاشف الخفافيش مزدوج الوضع، جهاز كاشف الخفافيش غير المتجانس، سماعات، ميكروفون الموجات فوق الصوتية، فخاخ للتصوير، برنامج SonoChiro، كاميرا حرارية، برنامج BATSOUND 3.3، مجهر، وحدة تسجيل بالموجات فوق الصوتية، عدسة مكبرة، برنامج SoundChaser، معدات التخدير (أنظمة التخدير البيطرية، نظام تخدير منخفض التدفق، حقنة الزجاج، مرشحات إمتصاص الفحم المنشط، أقنعة تخدير صغيرة، أقنعة التخدير، دوائر و مصلات للتنفس، أغشية بديلة لأقنعة التخدير، جهاز إستشعار للحيوان أو وسادة الإحترار، معدات التهوية و التنفس (جهاز تهوية للحيوانات الصغيرة، وحدة التهوية التلقائية، مجموعات التنبيب الرغامي للثدييات الصغيرة، منظمات الأكسجين، مكثفات الأكسجين، بخاخ للرذاذ، أجهزة المراقبة الفيزيولوجية، مقياس ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي، مقياس التأكسج النبضي، مقياس درجة الحرارة، وحدة مراقبة CO2، لوحة التسخين بالأشعة تحت الحمراء البعيدة مع جهاز تحكم بشاشة اللمس و ملاحظات درجة الحرارة، الأدوات الجراحية (ملقط، ملاقط جراحية، ملقط ربط، مقص المختبر، مقص صغير، مقص قياسي، حامل الإبرة، إغلاق و تضميد الجراح (Autoclips, Bull Dog Clamps, Reflex Clips)، نظام جمع الدم، أنابيب صغيرة معدة بإغلاق غطاء لولبي (EDTA)، أنبوب لجمع عينات الدم (EDTA)، مكبس لثقب أو شق الأذن، بطاقات معدنية تلصق بالأذن للترقيم، زرع أجهزة أو مستجيبات صغيرة جدا للأرسال و الإستقبال نظام (RFID)، مكبس لزرع الشرائح الدقيقة و المستجيبات، ميزان، ماكنة لتحليق الشعر و الوبر، مضخة الحقن، إبر الثدييات الصغيرة، قفازات، كمامات طبية، مئزر للمختبر.

ملاحظة: تم استنباط المعلومات في جميع الجداول في هذا المقال من خلال مقارنة لأبحاث و منشورات علمية عدة، أي أن هذه المعلومات تقريبية و بأقل نسبة خطأ ممكنة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيف العلمي

المقالات الأكثر قراءة

 

  • الحوت القاتل

  • بيض الطيور و مختلف أشكاله

  • كيف تتكاثر الطيور

  • الجقل السوري أو الواوي

  • حوت العنبر

  • النسناس المعرق